تفاصيل قرار غلق مسجد الحسين .. «بث مباشر» كشف تدافع المصلين وعدم الإلتزام

كشف عبد الغني هندي عضو مجلس إدارة مسجد الحسين، أن سبب غلق المسجد هو قيام أحد المواطنين بتصوير فيديو بث مباشر يظهر فيه تدافع المصلين خلال خروجهم من المسجد.

وأضاف عضو مجلس إدارة مسجد الحسين، في تصريح لـ موقع قناة صدى البلد، أن التدافع جاء نتيجة خروج المصلين من باب واحد حيث إن باقي الأبواب مغلقة منذ إعادة فتح المساجد.

وأكد أن هناك التزام بالإجراءات الاحترازية داخل المسجد وسيتم النظر في سبب ما حدث اليوم لتلاشي تكراره مجددًا.

وأردف، أنه سيتم محاسبة المسؤول عن تدافع المصلين، والمسجد سيعود ليفتح أبوابه أمام المصلين عندما يتم التأكد من عدم تكرار هذا الموقف مرة أخرى.

وأكد مصدر بالأوقاف أن انتشار فيديو عن تجمع مصلين حول منشد دينى كان وراء قرار الغلق.

وقال الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إنه تم غلق مسجد الحسين وإحالة ٣ آئمة و٢٤ عاملًا لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مشيرا إلي أن التحقيقات ستوضح من المسؤول والمقصر من بينهم.

وأضاف طايع في تصريح خاص لموقع قناة صدى البلد أن الصلاة في المسجد معلقة غدًا الجمعة لحين رؤية آلية لفتح المسجد تضمن اتباع الإجراءات الاحترازية، مؤكدا أنه ليس هناك غلقًا أبديًا للمسجد.

وأكدت وزارة الأوقاف في بيان صادر اليوم الخميس، ان سبب غلق مسجد الحسين، هو خروج بعض المصلين عقب إحدى الصلوات عن الإجراءات الاحترازية التي قررتها الوزارة في التباعد والاقتصار على أداء صلاة الفريضة.

بدورها، قررت مديرية أوقاف القاهرة غلق مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، إلي حين إشعار آخر وإحالة جميع الأئمة و العاملين بالمسجد للتحقيق لتقصيرهم في واجبهم الوظيفى.

وشدد وزارة الأوقاف على جميع المصلين وبخاصة محبي آل البيت الالتزام التام بالضوابط الإجرائية والوقائية التي قررتها الوزارة حتى لا تضطر إلى غلق أي مسجد نتيجة مخالفة الإجراءات الوقائية.

وأكدت على جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف بذل أقصى الجهد في توعية المصلين من جهة ومتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية منذ فتح باب المسجد للصلاة لحين إغلاقه عقب أداء الصلاة حتى لا يعرضوا أنفسهم للمساءلة الإدارية والقانونية ، حيث إن الوزارة تتابع وعن كثب على مدار الساعة مدى الالتزام بتنفيذ الضوابط الوقائية والإجرائية التي حددتها الوزارة ، وذلك عبر أجهزة المتابعة المختلفة بها مع محاسبة كل مقصر في أداء واجبه.

 

القوات المسلحة تطهر وتعقم منطقة وسط القاهرة .. « العتبة والموسكي وشارع الأزهر والحسين»

مدبولي يترأس اجتماعا لاستعراض مخطط تطوير مسجد الحسين