تقي من الخرف.. فوائد مذهلة للشاي والقهوة

أشارت دراسة حديثة، إلى أن تناول الشاي أو القهوة، قد يكون مرتبطًا بانخفاض مخاطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

القهوة والشاي

يأتي ذلك وفق الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة تيانجين الطبية الصينية على بيانات 365682 مشارك في بيانات البنك الحيوي ببريطانيا، والذين تمت متابعتهم منذ العام 2006 وحتى 2020.

وبحسب ما نقلت 'سكاي نيوز عربية'، أبلغ المشاركون في الدراسة عند بدايتها عن كمية القهوة والشاي التي يشربونها، حيث أصيب 5079 مشاركًا بالخرف، خلال فترة الدراسة، وعانى 10053 من سكتة دماغية واحدة على الأقل.

5 أكواب شاي

وبحسب الباحثون، فإن الأشخاص الذين تناولوا فنجانين إلى ثلاثة من القهوة، أو ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي يوميًا، أو مزيجًا من أربعة إلى ستة فناجين من القهوة والشاي، كان لديهم معدل أقل للإصابة بالسكتة الدماغية أو الخرف.

وبحسب صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، فإن الأشخاص الذين احتسوا فنجانين إلى ثلاثة من القهوة، واثنين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا، كان لديهم خطر أقل بنسبة 32% للإصابة بالسكتة الدماغية، وكانت نسبة خطورة إصابتهم بالخرف أقل بنسبة 28%؛ مقارنة بالذين لم يشربوا هذين النوعين من المشروبات.

 

كما تتطلب الدراسة مزيدًا من الأبحاث، بحسب علماء وباحثين، وخاصة لكون العينة المدروسة كانت لا تعاني أي أمراض نسبيًا؛ الأمر الذي يجعل القدرة على تعميم النتائج غير دقيق.

كما دعا الباحثون، إلى إجراء دراسات أخرى لمعرفة تأثير شرب الشاي والقهوة على المدى الطويل، ومدى تفاعل أعضاء جسم الإنسان الأخرى مع هذه المشروبات.

مفاجأة.. مصر الثالث عربيا في استيراد القهوة

مفاجأة.. مصر الثالث عربيا في استيراد القهوة