تكبيرات العيد مكتوبة.. فضلها وعددها وتوقيتها

ساعات قليلة تفصلنا عن تكبيرات العيد التي تصدح بها المساجد في شتى بقاع الأرض، لتعظيم شعائر الله في أرضه، احتفاء بحلول عيد الفطر 2023، الذي يبتهج فيه المسلمون بعد انقضاء رحلة الصيام وصلاة التراويح والتسابيح والتهجد وفعل الخيرات، حيث يتوافد الأطفال على المسجد ويمسكون بالميكروفون في سعادة بالغة وهو يرددون صيغة التكبير.

ويبحث المسلمون عن صيغة تكبيرات عيد الفطر 2023 بعد إعلان هيئة المساحة عن موعد صلاة العيد بالقاهرة والتي تكون تمام الساعة 5:47 صباح يوم الجمعة الموافق 21 من أبريل.

تكبيرات العيد مكتوبة

أرشدتنا السنة النبوية الشريفة أن تكبيرات العيد كالآتي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

تكبيرات العيد مكتوبة تكبيرات العيد مكتوبة

عدد تكبيرات العيد 2023

وفيما يخص عدد تكبيرات العيد، فقد ورد في السنة النبوية أنها جاءت كالآتي: يكبر الناس في الركعة الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، أما في الركة الثانية: فيكبر المصلون  خمس تكبيرات سوى تكبيرةِ القيام والركوع، وتكون التكبيرات قبل قراءة القرآن.

ويوضح الحديث الشريف أن عدد تكبيران العيد كما وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ» أخرجه الدارقطني، والبيهقي، كما روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ».

تكبيرات العيد تكبيرات العيد

وقت تكبيرات العيد

وقت تكبيرات العيد يبدأ بعد غروب شمس ليلة العيد، ويستمر ترديد تكبيرات العيد حتى يحرم الإمام بصلاة العيد، لكن من لم يصلِّ مع الإمام فيكبِّر حتى يفرغ الإمام من صلاة العيد ومن الخطبتين، وفق ما أوردت دار الإفتاء المصرية.

فضل تكبيرات العيد

أما فضل تكبيرات العيد، فهو يتمثل في ذكر الله -سبحانه- وتكبيره، ويعتبر إحياء عظمة الله -عزّ وجلّ- وكبريائه في قلوب عباده، حتى تتوجّه جميعها إليه وحده -سبحانه-.

فيديو تكبيرات العيد

مصطفى قمر يردد تكبيرات العيد مع المصلين

تكبيرات العيد.. الصيغة الصحيحة وموعد ترديدها

عالم أزهري يكشف الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد.. فيديو