تكليف السودان بإعداد مسودة توافقية جديدة بشأن سد النهضة

أعلنت السودان إلى أن الاجتماع الثلاثي مع مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي عقد مساء اليوم  تم الاتفاق فيه على تكليف السودان بإعداد مسودة وثيقة توافقية جديدة بناء على ملاحظات البلدان الثلاثة على أن تعود الاطراف الثلاثة للتفاوض بعد ظهر الاثنين المقبل لمناقشة المسودة و تقييم مسار التفاوض وبالتالى الخطوات اللاحقة.

وأصدرت وزارة الري السودانية بيان صحفي اليوم السبت وكشفت فيه أن لقاء وزراء الري والوفود المفاوضة في السودان مصر واثيوبيا عقدوا اجتماعا اليوم عبر خدمة الفيديو كونفرانس حول سد النهضة الاثيوبي، دارت نقاشات جلسة اليوم على اساس الوثيقة التوافقية التي أعدها وارسلها السودان عقب الاجتماع السابق، وقد تركزت نقاشات اجتماع اليوم على الجوانب الفنية لملء وتشغيل سد النهضة في ظروف مواسم الأمطار العادية وموسم جفاف واحد ومواسم الجفاف المتعاقبة الطويلة، و كذلك طرق التشغيل الدائم.

وتابعت وزارة الري السودانية أن هذه النقاشات جاءت للتوصل لاتفاق متكامل يغطى كمية المياه التي سيتم تصريفها من بحيرة سد النهضة خلال كل السيناريوهات، وتوافقت وجهات نظر الدول الثلاثة على معظم القضايا الفنية عدا بعض التفاصيل المحدودة.

كما جري نقاش مستفيض ومحتدم حول الجوانب القانونية للاتفاق الذي تعمل الدول الثلاثة علي التوصل اليه.

وأنتهى الاجتماع بتكليف السودان بإعداد مسودة وثيقة توافقية جديدة بناء على ملاحظات البلدان الثلاثة خلال اجتماع اليوم، على أن تعود الاطراف الثلاثة للتفاوض بعد ظهر الاثنين المقبل لمناقشة المسودة و تقييم مسار التفاوض وبالتالى الخطوات اللاحقة.

مصر تكشف عن أوجه العوار في الطرح الأثيوبي لحل أزمة سد النهضة السيسي يبحث هاتفيا مع رئيس جنوب إفريقيا الموقف التفاوضي بشأن سد النهضة

السودان : اجتماع ثلاثي الاثنين المقبل لتقييم مسار مفاوضات سد النهضة