تمثال عروسة البحر.. غضب جماهيري وتدخل حاسم من محافظ الإسكندرية

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور لـ تمثال عروسة البحر بالحديقة المقابلة لمستشفى الشاطبي للأطفال بطريق الكورنيش في الإسكندرية، حيث لاقى سخطا كبيرًا نظرًا لعدم تنفيذ التمثال بصورة مناسبة، تتماشى مع أهمية الفكرة المراد عرضها في المكان.

غضب على مواقع التواصل بسبب تمثال عروسة البحر

 

أثار تمثال عروس البحر تحت الإنشاء جدلا كبير ليس فقط بين المواطنين المقيمن بالمحافظة، بل كانت تداعياته بعيدة وشملت كافة المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين السخرية من شكل التمثال، الذي تم وصفه من أحد المواطنين أنه «مسخ» ولا يليق بالمنطقة التي يتم وضعه فيها، حيث تعد مركزا ثقافيا ولا يرتقى تمثال عروس البحر أن يتواجد هناك.

تمثال عروسة البحر تمثال عروسة البحر

تمثال عروس البحر ضمن خطة الحفاظ على الهوية البصرية

 

ويعهد تمثال «عروس البحر» ضمن الخطط المختلفة التي تقوم بها محافظة الإسكندرية، للحفاظ على الهوية البصرية بالمحافظة، وقبل الانتهاء من تنفيذ المشروع تم الكشف عنه، ليصدم الجميع ويعبر عن سوء الفكرة المصصمة، ويأتي ذلك في تطوير وتجميل ميادين ومحاور الشوارع الرئيسية بالمحافظة.

وصف تمثال عروس البحر بالقبيح

ووصف عدد من الذبن لديهم شغف بالفنون والمجالات الفنية العمل التمثال بـ«القبيح» ، وأنه لا يليق بمحافظة الإسكندرية ومكانتها الفنية، خاصة بعد تم وضع التمثال على حجارة وتغيير لونه، موضحين أن ما حدث لا يعد تطوير وإنما تشويهًا للتمثال الذي كان علامة مميزة لمحافظة الإسكندرية.

وعقب حملة الغضب الكبيرة التي تداولها رواد مواقع التواصل حول تمثال عروس البحر والتحرك من قبل الجهات المسؤولة بالمحافظة لهذا تحرك محافظ الإسكندرية وأصدر البيان التالي:

أول قرار من محافظة الإسكندرية نحو تمثال عروس البحر

أصدر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، قرارًا بوقف بناء تمثال بالحديقة المقابلة لمستشفى الشاطبي للأطفال بطريق الكورنيش، لعدم اتساق مكانه بجانب موقع مكتبة الإسكندرية.

معايير بناء أي تمثال فني

يأتي قرار المحافظ بإزالة التمثال في إطار الضوابط الجديدة لمشروع الهوية البصرية والذي يهدف إلى القضاء على العشوائية البصرية وعدم الإخلال بمعايير الهوية المكانية التي جرى وضع أكواد لها بما يتماشى مع الطراز المعماري والتاريخي لأحياء الإسكندرية.

وشدد على رؤساء الأحياء بالمحافظة بعدم قبول أي عروض خاصة بالتبرع بتجميل الميادين إلا بعد العرض المباشر على اللجنة المعنية بتنفيذ.

يذكر أن التمثال عبارة عن تمثال لعروس البحر مع عامود روماني جرى إهدائه من إحدى الشركات لحي وسط بغرض تجميل الجزيرة المقابلة لمستشفى الشاطبي للأطفال بطريق الكورنيش.

تجديد حبس طبيب متهم بالإهمال الطبي في الإسكندرية