تنديد أمام مجلس الأمن.. القصة الكاملة لتصريحات الوزراء العرب بشأن القضية الفلسطينية

أبدى عدد من وزراء الخارجية العرب استيائهم الشديد خلال المؤتمر الصحفي للمجموعة العربية على هامش اجتماع مجلس الأمن بشأن غزة، مطالبين بأهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مع ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية والطبية لأهل القطاع، بجانب رفضهم الشديد لفكرة تهجير الفلسطينيين لأي دولة أخرى.

سامح شكري: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين

وفي بداية المؤتمر الصحفي للمجموعة العربية، أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن مصر ترفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار، مشددا على أهمية الوقف الفوري المستدام لإطلاق النار في قطاع غزة.

وطالب وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفي للمجموعة العربية على هامش اجتماع مجلس الأمن بشأن غزة، بضرورة الوقف الفوري المستدام لإطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى وقف ازدواجية المعايير واستهداف المدنيين، بجانب ضرورة العمل على احتواء أزمة غزة ورفض التهجير، مع أهمية وقف فوري لإطلاق النار دون قيد أو شرط في غزة

وتابع:  العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، مؤكدا رفض مصر استهداف المدنيين العزل من أي طرف أو احتجازهم داعيا بتسوية القضية الفلسطينية وليس تصفيتها من خلال التهجير القسري، مشيرا إلى أن الممارسات الإسرائيلية أوصلتنا إلى تلك اللحظة البائسة.

وقال إن القضية الفلسطينية بكل مراحلها لم تمت، رافضا في الوقت ذاته تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر، حيث إن الشعب الفلسطيني سيبقى صامدا على أرضه، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني لن ينزح ولن يقبل بتهجيره، مشيرا إلى أن أطفال غزة لايستحقون ما يتعرضون له وليسوا مسئولين عنه، مشددا على أن ما يجري الآن هو تراكم لسياسات هدفها تكريس الاحتلال غير الشرعي، مطالبا بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة دون قيد أو شرط.

الخارجية السعودية تطالب بضرورة وقف العلميات العسكرية في غزة

ومن جانبه، أكد فيصل بن فرحان وزير خارجية السعودية، أن المملكة العربية السعودية تدين استهداف المدنيين في قطاع غزة، كما أن الشعب الفلسطيني يعاني من آلة الحرب الإسرائيلية التي تشنها على أهالي غزة.

وقال بن فرحان خلال كلمته أمام مجلس الأمن، إن السعودية تطالب بالالتزام بالقوانين الدولية لإيجاد حل عادل للأزمة في غزة، موضحًا أن قوات الاحتلال تستهدف المدنيين في المستشفيات والمدارس.

وتابع: يجب على مجلس الأمن العمل على وقف العمليات العسكرية وإدخال المساعدات لغزة، كما أنه يتم العمل من أجل مستقبل للمنطقة.

الخارجية الأردنية: أي محاولة لتهجير الفلسطينيين سنتصدى لها بكل قوة

أكد الدكتور أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، أن أي محاولة يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي لتهجير الفلسطيني تعد جريمة حرب.

وقال أيمن الصفدي، خلال كلمته أمام مجلس الأمن، أنه يجب وقف إطلاق النار والعنف داخل غزة، مؤكدًا أن إسرائيل ستنعم بالأمن حين تشعر فلسطين به.

وتابع: السلام العادل يضمن أمن فلسطين وإسرائيل، ومجلس الأمن لم يطلب حتى الآن وقف إطلاق النار في غزة.

وأكمل: علينا السعي لتكون هذه الحرب هي الأخيرة في سلسلة الحروب، وأي محاولة لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم سنتصدى لها بكل طاقاتنا.

واختتم حديثه قائلًا: «إدانة قتل المدنيين ورفض العنف والحرب موقف إنساني، الأزمة لن ننتهي إلا بانتهاء الاحتلال».