تنسيق الجامعات 2022.. خطوات تسجيل الرغبات و 9 نصائح للطلاب

بدأت معامل الحاسب الآلي في الجامعات، اليوم، الخميس، في استقبال الطلاب الناجحين من مرحلة الثانوية العامة 2022، لبدء تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد بتنسيق العام الجامعي الجديد 2022 – 2023، بالمرحلة الأولى من مراحل التنسيق الثلاثة.

الحد الأدنى للمرحلة الأولى

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للمرحلة الأولى بـ 89.02% فأكثر لطلاب الشعبة العلمية، و83.17% فأكثر لطلاب الشعبة الهندسية، و64.51% فأكثر للشعبة الأدبية، حيث تستمر المرحلة لمدة 5 أيام متواصلة عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بدءا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 عصرا.

رابط تسجيل رغبات القبول بالجامعات

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رابط تسجيل الرغبات القبول بالكليات والمعاهد عبر الرابط التالي، على مدار  24 ساعة.

خطوات تسجل رغبات القبول بالكلية بتنسيق الجامعات:

-قم بالدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني www.Tansik.Egypt.gov.eg

-قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك.

-قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة القواعد التالية:-

قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب:

1-يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.

2-يختار الطالب الكلية أوالمعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

3-تنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.

4-يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

5-يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

6-يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

7-بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصالا برقم محدد، ومؤرخا بتاريخ وساعة تقدمك.

8-يمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك(Save As) على حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.

9-إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات (وهذا متاح لك) أعلم بأن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قمت به.

نصائح مشرف مكتب التنسيق

قال السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق التعليم العالي، إن التسجيل في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات بدأت اليوم الخميس حتى 15 أغسطس، بإجمالي 118 ألف طالب.

ونصح عطا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج 'على مسئوليتي'، الطلاب بالتأني في كتابة الرغبات قائلا «على سبيل المثال لو هتلتحق بإعلام، اكتب كل كليات الإعلام الموجودة، عندك 75 رغبة مش هتخسر حاجة، مع إمكانية تعديل الرغبات خلال 5 أيام من تسجيل الرغبات»، متابعا «أحيانا نفاجأ بعد إعلان النتيجة بعدم تسجيل الطلاب لبعض الرغبات».

وأوضح أن الجماعات تتيح خدمة تسجيل الرغبات إلكترونيا بالمجان، فضلا عن توفيرها مرشدين لمساعدة الطلاب، لافتا إلى أن عملية التسجيل تتم جغرافيا.

وأشار إلى أن موعد المرحلة الثانية للتنسيق سيحدد بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى، مردفا «من حق كل طالب يقدم في مكتب التنسيق ويتم الترشيح وفقا للمجموع، والتوزيع مرتبط بعدد الأماكن المتوفرة في كل كلية».

وتابع «موقع التنسيق سيبدأ من 9 صباحا، مع إتاحة العمل خلال 24 ساعة، وحتى الطلاب الحاصلين على نسبة 50% سيتاح لهم الالتحاق بثلاث كليات بينها، الحقوق ودار علوم والخدمة الاجتماعية».

كليات اختبارات القدرات

وتنتهي اليوم، الخميس، تسجيل رغبات أداء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات لكليات (الإعلام - التمريض- الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - الكليات التكنولوجية - الكلية المصرية الصينية - التربية النوعية - التربية الفنية - التربية الموسيقية - التربية الرياضية).

 

معامل تنسيق جامعة القاهرة جاهزة لاستقبال طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم

انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2022