تنسيق الجامعات 2023.. الأماكن الشاغرة بالكليات للعلمي والأدبي في المرحلة الثالثة

تنتهى مساء اليوم الأحد، المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية، بحد أدنى ٢٥٠ درجة بنسبة 60٫98٪ للشعب العلمية و٢٣٨ درجة بنسبة 58٫05٪ للأدبي.

ومن المقرر أن يبدأ الحاسب الآلي عقب انتهاء مدة المرحلة، في مراجعة رغبات الطلاب وتوزيعهم على الكليات وفقا لرغباتهم، والأعداد المقررة في كل كلية، على ان تعلن نتيجة المرحلة الثانية قبل نهاية الأسبوع الجاري، في مؤتمر صحفي للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

كما يعلن الوزير، خلال المؤتمر، الحدود الدنيا لكليات الشعبة العلمية كالحاسبات والطب البيطري والتمريض والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن، وأيضا الأماكن المتبقية لطلاب المرحلة الثالثة، وعدد الطلاب الذين استنفدوا رغباتهم، والطلاب المتخلفين عن المرحلة الثانية، بالإضافة إلى الإعلان عن مرحلة التحويلات لتقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، وذلك في حدود الـ10% التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

رابط تنسيق المرحلة الثانية 2023

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأحد أن عدد الطلاب المُتقدمين لتنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 337 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2023/2024.

وأكد وزير التعليم العالي على جاهزية معامل الحاسب الآلي المتاحة بالجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق لاستقبال الطلاب، ومساعدتهم على التنسيق الإلكتروني.

وأضاف  السيد عطا المُشرف العام على أعمال مكتب التنسيق، أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات طلاب المرحلة الثانية حتى مساء اليوم الأحد الموافق ٢٠ أغسطس الجاري، وأكد على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

وأكد د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة على ضرورة استفادة الطلاب من الأدلة الإرشادية والتوضيحية والفيديوهات التي أعدتها  الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة لمساعدة الطلاب في كيفية التنسيق الدقيق، وكتابة رغباتهم بطريقة صحيحة، لافتًا إلى وجود إمكانية لتعديل الرغبات حتى توقيت نهاية المرحلة، موجها الطلاب لمراجعة الصفحة الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وموقعها الإلكتروني لمتابعة هذه الأدلة، من خلال حسابات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مواقع التواصل الاجتماعي.

 مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية 2023

حسب مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023 فهناك إمكانية حسب رغبات الطلاب وتحليلها النزول لشرائح أقل من ذلك بدرجة أو اثنتين حال تفضيل الطلاب الحاصلين على مجاميع أعلى الالتحاق بكليات الحاسبات أو العلوم على البيطري، و تستمر فرص طلاب الشعبة الأدبية الحاصلين على 60% فأكثر في الالتحاق ببعض كليات الحقوق، وبعض كليات التربية في محافظات الأقاليم حتى 58.05%.

الأماكن الشاغرة بتنسيق المرحلة الثالثة 2023

تنسيق المرحلة الثانية يضم 259 ألفا و445 طالبا من طلاب شعبتي العلمي (علمي رياضة – علمي علوم) بزيادة أكثر من 36 ألف طالب على العام الماضي البالغ عددهم في المرحلة نفسها 223 ألفا و284 طالبا، وهو ما يشير إلى استقرار الحد الأدنى لكليات المرحلة الرئيسية عند مجاميع تقل 1% فقط عن العام الماضي، مع استمرار فرص الالتحاق ببعض كليات الانتساب بالآداب والحقوق والتربية النوعية والاقتصاد المنزلي والخدمة الاجتماعية والسياحة والفنادق في تنسيق المرحلة الثالثة، فيما تقل فرص طلاب المرحلة الثالثة لطلاب الشعبة الأدبية أدبى الالتحاق بالكليات باستثناء عدد محدود من الأماكن للائقين فى اختبارات القدرات بكليات التربية الرياضية والفنية والتربية النوعية بالإضافة إلى المعاهد العليا والمتوسطة المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.