تنسيق الجامعات 2023.. التعديلات الجديدة ورسوم اختبارات القدرات وموعد المرحلة الأولى| خاص

أيام قليلة وينطلق ماراثون تنسيق القبول بالكليات والمعاهد بالعام الجامعي الجديد 2023 – 2024، بعد أن ينتهي طلاب الثانوية العامة 2023 من أداء الامتحانات الخميس المقبل، وذلك وفقا لضوابط وإجراءات حددها المجلس الأعلى للجامعات.

تنسيق اختبارات القدرات 2023

ينطلق ماراثون تنسيق اختبارات القدرات 2023 لطلاب الثانوية العامة 2023، للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات السبت المقبل، على أن تستمر حتى 27 من الشهر الجاري.

كليات اختبارات القدرات

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب 'تربية فنية، وتربية موسيقية'، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب 'تربية فنية، وتربية موسيقية'، الفنون الجميلة 'فنون وعمارة).

كما تم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية - عربية) والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات (الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم)، مبينًا أنه تم إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات 2023 - 2024.

60 % نسبة النجاح في الاختبارات

حدد المجلس الأعلى للجامعات، 60 % كنسبة للنجاح في اختبارات القدرات، على أن يحقق الطالب أيضا الحد الأدنى للقبول بالكلية التنسيق، لطلاب الشعب الثلاث (علمي علوم – علمي رياضة – أدبي).

150 جنيها زيادة في رسوم الاختبارات

قال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لــ'موقع قناة صدى البلد'، إنه تم زيادة رسوم اختبارات القدرات هذا العام 150 حنيها، لتصبح 600 جنيه بدلا من 450 جنيها.

وأشار المصدر، إلى التزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة، بالإضافة إلى الالتزام أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات.

الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات بالكلية

- رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

- عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية التي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

موعد تنسيق المرحلة الأولى

يبدأ الطلاب الناجحون من الثانوية العامة في تسجيل رغبات القبول بالجامعات والمعاهد بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 على 3 مراحل لطلاب الشعب الثلاث علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي، حيث تبدأ المرحلة الأولى بعد الانتهاء من النتيجة بـ 72 ساعة وتجهيز الموقع الإلكتروني للتنسيق لاستقبال رغبات الطلاب.

75 رغبة في رغبات التنسيق

أتاح المجلس الأعلى للجامعات، للناجحين من الثانوية العامة 2023، 75 رغبة في طوابع التنسيق، للشعب الثلاثة.

ويبدأ الطلاب تسجيل رغباتهم وفقا للحد الأدنى لكل مرحلة من المراحل الثلاثة لطلاب الشعبة العلمية والأدبية، لمدة 5 أيام يسجل الطلاب رغباتهم عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، على أن تعلن نتيجة كل مرحلة بعد الانتهاء من تسجيل الرغبات بـ 3 أيام.

رابط تسجيل رغبات التنسيق

يسجل الطلاب الناجحين من الثانوية العامة رغبات القبول في الكليات والمعاهد عبر رابط موقع التنسيق الإلكتروني الضغط من هنا عبر الرابط التالي: 

ويتاح للطلاب تسجيل رغبات القبول على مدار الـ 24 ساعة، أما في معامل الكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، يبدأ التسجيل من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 عصرا طوال فترة تنسيق المرحلة.

مكتب التنسيق في جامعة عين شمس

وخلال هذه الأيام، بدأ مكتب تنسيق القبول بالجامعات ومقره جامعة عين شمس، في الاستعداد لاستقبال الطلاب للإجابة على استفساراتهم طوال فترات التنسيق.