تنسيق الجامعات 2023 مؤشرات شبه نهائية.. الطب 90.8 % والهندسة 84.1%

يعلن الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتائج تنسيق المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، غدا الإثنين ، مع إعلان الحدود الدنيا للقبول بالكليات، بالإضافة إلى إعلان تفاصل تنسيق المرحلة الثانية، وموعد تسجيل رغبات القبول بالكليات.

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023

يحصل الطلاب على نتيجة التنسيق كاملة من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق عبر الرابط التالي: 

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى 2023

وحسسب مؤشرات نتائج الثانوية العامة 2023، والمجمع التكراري، فتأكد اكتمال الأعداد بكليات القطاعات الطبية والهندسية بتنسيق المرحلة الأولى 2023، مع استمرار فرص الالتحاق ببعض كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى والتمريض والعلوم والزراعة ومختلف كليات العلوم الإنسانية والدراسات النظرية أمام طلاب المرحلة الثانية.

وكشفت المؤشرات شبه النهائية عن انخفاض مرتقب فى الحدود الدنيا لمجاميع قبول طلاب علمى علوم بكليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة والطب البيطرى بما يصل إلى 3٫5 درجة عن العام الماضى بما يرجح إمكان توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البشرى عند 372 درجة بزيادة أو نقصان درجة واحدة.

وتوقف القبول بكليات طب الأسنان عند 371 درجة بزيادة أونقصان الدرجة نفسها بينما كشفت المؤشرات عن ترقب استقرار الحد الأدنى للقبول بكليات العلاج الطبيعى عند الحاصلين على مجاميع تتراوح بين 368 أو369 درجة وأقل من ذلك بدرجتين فى كليات الصيدلة.

وتشير المؤشرات ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة عن العام الماضى ليستقر عند الحاصلين على 345 درجة أو أكثر من ذلك بمايتراوح ما بين درجة واحدة و 3درجات، كما تتجه مؤشرات متفوقى الأدبى إلى الاستقرار عند حدود العام الماضى بالنسبة لكليات الاقتصاد والعلوم السياسية مع مؤشرات ترجح ارتفاع باقى الكليات عن العام الماضى بما يتراوح بين 1، و1٫5% خاصة فى كليات الإعلام التى عادت لصدارة رغبات الطلاب.

أماكن خالية بتنسيق المرحلة الثانية لطلاب الأدبي

وحسب مؤشرات نتائج الثانوية العامة 2023، والمجمع التكراي والرغبات التي سجلها الطلاب في تنسيق المرحلة الأولى 2023، ينتظر طلاب الأدبى فرص محدودة فى أقسام الانتظام فى التجارة والآداب والحقوق، بالإضافة إلى أماكن بنظام الانتساب الموجه  فى نفس الكليات، بالإضافة إلى أماكن السياحة والفنادق والتربية النوعية والتربية الرياضية والتربية طفولة والخدمة الاجتماعية ودار العلوم.