تنسيق الجامعات 2024.. 6 نصائح هامة لاختيار الكلية المناسبة

كشف مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عن الحد الأدنى لـ تنسيق الجامعات 2024 في المرحلة الأولى للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة - الدور الأول - لعام 2024، وكذلك عن مواعيد التقديم عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

تنسيق الجامعات 2024 المرحلة الأولى

وبمناسبة تنسيق الجامعات 2024، صرح وزير التعليم العالي قائلاً: 'يسعدني أن أبدأ بتقديم خالص التهاني لأبنائنا وبناتنا والأسر المصرية على ما حققه الطلاب الناجحون في امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) لعام 2024 من تفوق ونجاح، والتي أُعلنت نتائجها يوم الثلاثاء الموافق 6 أغسطس 2024، وبهذه المناسبة، قررنا فتح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات للمرحلة الأولى اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 12 أغسطس 2024، وحتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس 2024.

الحد الأدنى لتنسيق الجامعات 2024 المرحلة الأولى

الشعبة العلمية - علوم: 371 درجة فأكثر، بنسبة 90.48%، بإجمالي عدد طلاب 22,850 طالباً. الشعبة العلمية - رياضيات: 375 درجة فأكثر، بنسبة 87.07%، بإجمالي عدد طلاب 15,355 طالباً. الشعبة الأدبية: 280 درجة فأكثر، بنسبة 68.29%، بإجمالي عدد طلاب 73,955 طالباً.

وبذلك يكون إجمالي عدد الطلاب في المرحلة الأولى 113,200 طالب من جميع الشعب.

 إرشادات استخدام الموقع لتسجيل الرغبات

الخطوة الأولى

إدخال رقم الجلوس.. ابدأ بإدخال رقم جلوسك (رقم الدخول) وكلمة المرور السرية الموجودة على استمارة النجاح التي تسلمتها من مدرستك.

الخطوة الثانية

عرض الرغبات المسجلة سابقاً.. إذا كنت قد قمت بتسجيل رغباتك على الموقع من قبل، ستظهر لك قائمة برغباتك السابقة حسب آخر تعديل قمت به. يمكنك إضافة رغبات جديدة أو تعديل الرغبات الموجودة.

الخطوة الثالثة

التحقق من البيانات الأساسية.. تأكد من صحة بياناتك الأساسية، مثل الاسم الكامل، المجموع، مجموعة المواد أو التخصص، والإدارة التعليمية أو المعهد الذي تتبعه.

الخطوة الرابعة

إدخال أو تعديل قائمة الرغبات.. ستعرض لك قائمة رغباتك السابقة ويمكنك إضافة رغبات جديدة أو تعديل القائمة الحالية. في أول زيارة لك للموقع، ستكون القائمة فارغة ويمكنك ملؤها بالكليات والمعاهد التي ترغب في الالتحاق بها، مع مراعاة الشروط الواردة في دليل التنسيق مثل قواعد التوزيع الجغرافي، متطلبات اجتياز اختبارات القدرات، وشروط القبول المحددة لكليات معينة. سيوجهك الموقع عند اختيارك للكلية أو المعهد لتنبيهك بالشروط الخاصة.

يمكنك خلال هذه الخطوة أيضاً إزالة الكليات أو المعاهد غير المرغوب فيها وتعديل القائمة وفقًا لاختياراتك، كما يمكنك إعادة ترتيب الرغبات لتحريك الكليات إلى الأعلى أو الأسفل حسب تفضيلاتك.

الخطوة الخامسة

تسجيل الرغبات.. بمجرد الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك، سيتاح لك مراجعة القائمة. بعد التأكد من صحتها، قم بإصدار أمر التسجيل الإلكتروني لتخزين رغباتك في قاعدة البيانات الخاصة بعملية التنسيق. بعد التسجيل، سيعرض لك الموقع استمارة الرغبات التي تم تسجيلها، مع رقم تسجيل المعاملة وإيصال تسليم رغباتك. يمكنك طباعة هذه المستندات أو حفظها في ملف. إذا قمت بإدخال بريد إلكتروني خاص بك، سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيلك لرغباتك عبر البريد الإلكتروني.

الخطوة السادسة

طباعة استمارة الرغبات.. إذا رغبت في طباعة قائمة رغباتك، اختر خيار طباعة قائمة الرغبات لتكون لديك نسخة ورقية للاستعانة بها لاحقًا.