«تهديد فيفا وإصرار من الأندية».. القصة الكاملة لأزمة إطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي

أعلن 12 ناديًا أوروبيًا، من خلال بيان رسمي مشترك، المشاركة في بطولة مستحدثة أطلق عليها «دوري السوبر الأوروبي»، من بينهم 6 أندية من إنجلترا، و3 أندية من إسبانيا، ومثلهم من إيطاليا.

واشتعلت أزمة دوري السوبر الأوروبي المقترح بين تهديد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» للفرق المشاركة من الحرمان في الاشتراك في المسابقات القارية والدولية، ورفض الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لإقامة المسابقة من الأساس، وبين إصرار عدد من الأندية الأوروبية على إقامة البطولة.

وبدأت القصة عندما قرر 12 ناديًا أوروبيًا من صفوة أندية أوروبا إنشاء مسابقة تحت مسمى دوري السوبر، وهذه الأندية هي ميلان وآرسنال وأتلتيكو مدريد وتشيلسي، وبرشلونة وإنتر ميلان ويوفنتوس وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وريال مدريد وتوتنهام هوتسبير، وتعتبر هذه الأندية أندية مؤسسة.

وأفادت صحيفة «آس» الإسبانية أن نظام البطولة المفترضة سيكون كالتالي: «البطولة تتألف من 20 فريقا، 12 ناديًا مؤسسا دائمة الوجود في البطولة، يضاف إليها 3 آخرين في الفترة المقبلة، ثم 5 أندية تتأهل إلى المسابقة بشكل سنوي حسب الإنجازات المحلية.

وأضافت أن هذه البطولة ستبدأ في أغسطس وموعدها سيكون في منتصف الأسابيع، وسوف يتم تقسيم العشرين فريقا إلى مجموعتين، كل مجموعة من 10 أندية وستلعب تلك الفرق بنظام الذهاب والعودة.. والأندية الثلاثة الأعلى في كل مجموعة ستلعب إلى جوار أفضل فريقين بين صاحبي المركزين الرابع والخامس في كل مجموعة في دور ربع النهائي، ثم يتم الوصول إلى نهائي البطولة في مايو عبر الدور نصف النهائي .

وأكدت الصحيفة الإسبانية الشهيرة أنه بات مؤكدًا تولي رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز مهمة رئاسة اللجنة المنظمة للبطولة.

وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بيانًا، عبر موقعه الرسمي، ذكر فيه أنه يرفض رفضًا قاطعًا إقامة دوري انفصالي أوروبي مغلق خارج هياكل كرة القدم الدولية، وعدم احترام مبادئ الفيفا، التي تتضمن التضامن والشمولية والنزاهة وإعادة التوزيع المالي العادل.

وطالب «فيفا» جميع الأطراف الانخراط في حوار هادئ وبناء ومتوازن لصالح اللعبة وبروح التضامن واللعب النزيه، مشيرًا إلى أنه سيقوم بالطبع بكل ما هو ضروري للمساهمة في طريقة منسقة للمضي قدمًا في الإنصاف العام لكرة القدم.

من جانبه، هدد الاتحاد الأوروبي «يويفا»، في بيان رسمي، جميع الفرق التي ستشارك في هذه البطولة بحرمانهم من المشاركة في أي بطولة محلية أو أوروبية أو عالمية أخرى، بالإضافة إلى منع لاعبيها من المشاركة مع منتخباتهم الوطنية.

وذكر «يويفا» في بيان أن هذه البطولة مبنية على مصالح ضيقة لفئة قليلة من الأندية، في وقت يطمح فيه المجتمع ويحتاج أكثر للتضامن.

وأضاف البيان: «نتقدم بالشكر لجميع الفرق خاصة الألمانية والفرنسية التي رفضت المشاركة في هذا الدوري، وندعو كل محبي كرة القدم لرفض هذا المشروع».

وأصدرت الأندية المؤسسة بيانًا، أصرت خلاله على إقامة البطولة، وأكدت التزامها بالعمل مع جميع الأطراف وخاصة الداعمين مع تطور خطط المسابقة، للمضي قدمًا في إقامة البطولة، مضيفة أنها تتطلع إلى إجراء مناقشات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفيفا للعمل معًا في شراكة لتحقيق أفضل النتائج للدوري الجديد وكرة القدم ككل.

يويفا يتحرك لإنقاذ كأس السوبر الأوروبي

«فيفا» يعلن موعد قرعة مباريات كرة القدم في أولمبياد طوكيو