توحيدة بن الشيخ.. جوجل يحتفل بأول طبيبة في تونس والمغرب العربي

يحتفي محرك البحث الشهير «جوجل»، اليوم السبت، بذكرى توحيدة بن الشيخ، أول طبيبة في تونس والمغرب العربي كله والتي تعتبر رائدة نسوية داخل المجال الطبي وخارجه.

ورغم إن تاريخي ميلاد ووفاة توحيدة بن الشيخ لا يوافقان اليوم الـ 27 مارس إلا أن «جوجل» حرص على الاحتفال بذلك اليوم الذي شهد إصدار الحكومة التونسية ورقة نقدية من فئة 10 دنانير تحمل صورة للطبيبة الراحلة؛ فمن هي؟

ميلاد ونشأة توحيدة بن الشيخ

ولدت توحيدة بن الشيخ في 2 يناير 1909 لعائلة ميسورة إذ كان والدها مالكا عقاريا أصيل بلدة رأس الجبل التابعة حاليا إلى ولاية بنزرت. أما أمها فهي من عائلة بن عمار إحدى العائلات الثرية بالعاصمة. وقد توفي والدها وتركها صغيرة فعاشت إلى جانب أخويها تحت رعاية أمهم التي حرصت على تعليمهم.

حصلت توحيدة بن الشيخ على الشهادة الابتدائية سنة 1922، وواصلت دراستها الثانوية حتى حصلت على امتياز في شهادة الباكالوريا سنة 1928، وكانت بذلك أول تلميذة تونسية مسلمة تحصل على مثل هذه الشهادة.

أول طبيبة تونسية

لم يتوقف شغف توحيدة بن الشيخ عند شهادة الباكالوريا، وسافرت إلى فرنسا، وهناك سجلت لتحرز على دبلوم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وهو ما سمح لها باللحاق بكلية الطب بباريس.

وقد تخرجت توحيدة بن الشيخ سنة 1936 كطبيبة، وناقشت في السنة التالية رسالتها للدكتوراه. فكانت أول طبيبة تونسية وأول طبيبة أطفال.

وفور عودتها إلى تونس، قررت توحيدة بن الشيخ فتح عيادتها بمدينة تونس. وفي الفترة بين 1955 و 1964 عينت على رأس قسم الولادة بمستشفى شارل نيكول بمدينة تونس، ثم انتقلت بنفس الخطة إلى مستشفى عزيزة عثمانة حتى أحيلت على التقاعد سنة 1977. وكلفت سنة 1970 بإدارة ديوان الأسرة والعمران البشري.

وبعد استقلال تونس، انخرطت توحيدة بن الشيخ في مشروع بناء الدولة التونسية وتولت عديد المناصب منها إدارة قسم التوليد وطب الرضيع في مستشفى شارل نيكول بالعاصمة من سنة 1955 إلى سنة 1964 كما أنشأت في نفس المستشفى قسما خاصا بالتنظيم العائلي سنة 1963. بعدها تولت منصب رئيسة قسم التوليد وطب الرضيع بمستشفى عزيزة عثمانة بتونس. وفي سنة 1970 تولت توحيدة بن الشيخ منصب مديرة الديوان الوطني للتنظيم العائلي.

وقد ساهمت توحيدة بن الشيخ، في الحياة الفكرية من خلال كتاباتها وإشرافها على أول مجلة تونسية نسائية ناطقة بالفرنسية صدرت من 1936 إلى 1941 تحت عنوان «ليلى».

وفاة توحيدة بن الشيخ

 

واصلت توحيدة بن الشيخ إسهاماتها الطبية والفكرية إلى أن صعدت روحها إلى بارئها في 6 ديسمبر 2010 عن 101 سنة.

وفي 27 مارس 2020، طرح البنك المركزي التونسي للتداول، ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دنانير. واختيرت توحيدة بن الشيخ كشخصية رئيسية لهذه الورقة النقدية الجديدة.

https://www.youtube.com/watch?v=TP4ma9LUksw

«همجية الإخوان».. أحمد موسى يطالب بمحاسبة نائب تونسي ضرب عضوة بالبرلمان

يوسف شعبان يتصدر تريند «جوجل» بعد ظهوره في برومو «ملوك الجدعنة» .. فيديو

أحمد مكي يتصدر «جوجل» بسبب صورة من كواليس تصوير مسلسل«الاختيار»