«توصية بإضافته للخبز».. 82% من مرضى كورونا يعانون من انخفاض في مستوى «فيتامين د»

أعلن باحثون في إسبانيا، واحدة من أكثر دول أوروبا تضررا من وباء كورونا، أن 82 % من مرضى فيروس كورونا الذين أدخلوا إلى المستشفيات لديهم مستويات منخفضة من 'فيتامين د'.

وتشير دراسات إلى أن انخفاض مستوى 'فيتامين د' في جسم الإنسان قد يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، أو زيادة المعاناة مع حالات العدوى الشديدة.

وأوصى علماء بريطانيون بإضافة 'فيتامين د' إلى الأغذية الشائعة مثل الخبز والحليب، للمساعدة في مكافحة الوباء كما نشرت سكاي نيوز.

وتنتج أجسامنا 'فيتامين د' بشكل طبيعي مع التعرض لأشعة الشمس، لكن نقصه في كثير من الأحيان يؤدي إلى مشاكل جمة، أهمها الكساح ولين العظام ونقص مستوى الكالسيوم في الدم.

ودعا الباحث البريطاني في مجال الفيزياء الطبية جاريث ديفيز، الحكومة إلى تدعيم الأغذية الشائعة، مثل الخبز والحليب والعصائر، بـ'فيتامين د' لمواجهة أزمة كورونا الحالية، كما هو متبع في بلدان مثل فنلندا والسويد وأستراليا وكندا، لكن دعوته لم تجد استجابة في بلاده.

وقال ديفيز في تصريحات نقلتها صحيفة 'جارديان' البريطانية: 'في رأيي، من الواضح أن (فيتامين د) لا يحمي من شدة المرض فحسب، بل يمكن أيضا أن يقي من العدوى'.

وكشفت دراسة أجريت العام الماضي، أن دعم الدقيق بـ'فيتامين د' سيقلل من حالات الإصابة بنقص الفيتامين في بريطانيا بنسبة 25 بالمئة على مدار 90 عاما.

نقص «فيتامين د» يزيد احتمالية التعرض لكورونا.. «8 أعراض تدل على نقصه»

باهر السعيد يكشف أسباب نقص «فيتامين د».. شاشات التلفزيون وعدم التعرض للشمس