«توفي هيثم أحمد زكي بسببها».. أدوية «نفخ العضلات» في الجيم «سم قاتل يدمر الجسم»

كشفت المؤشرات الأولية لتحقيقات النيابة في وفاة الفنان الشاب هيثم أشرف زكي، عن أن الوفاة طبيعية، حيث عانى الفنان من مغص انتقل على إثره إلى إحدى الصيدليات لتلقي العلاج، ثم عاد مرة أخرى إلى مسكنه، لتعثر عليه الشرطة ملقيا على الأرض، بعد أن فارقت روحه الحياة، عقب بلاغ من خطيبته، التي انتابها القلق بعد عدم إجابته على اتصالاتها الهاتفية.

مقويات العضلات سبب الوفاة

ورجح الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، خلال تصريحات تلفزيونية ما تردد من تقارير مبدئية حول تعرض هيثم لهبوط حاد بالدورة الدموية، بسبب ممارسته تعاطيه جرعة زائدة من العقاقير ومقويات العضلات المتعلقة بالجيم.

وتابع «الشباب اعتادوا على هذا الأمر، وأكثر من شاب تعرض لهبوط بالدورة الدموية بسبب مقويات العضلات».

مخاطر مقويات العضلات

انتشر استخدام عقاقير مقويات العضلات والكملات الغذائية بين الشباب في السنوات الأخيرة، في ظل حرص الأجيال الجديدة على بناء جسم رياضي، عبر التواجد بصفة دورية في صالات «الجيم»، وبين حين وآخر تتردد أخبار عن حوادث وفاة بسبب مقويات العضلات، أو نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية خلال ممارسة التمارين الرياضية في الجيم، التي كان أشهرها وفاة الفنان ممدوح عبد العليم.

وبالرغم من بعض فوائد المقويات للعضلات، إلا أنها تسبب في بعض الأحيان وخاصة بالنسبة لـ «الكرياتين» الذي يسبب استخدامه الخاطئ عددا من المضاعفات الخطيرة من بينها:

الإضرار بالكبد عبر تراكم الشحوم

التأثير سلبيا على الكلي

تشنجات المعدة والعضلات

الإسهال وزيادة الوزن والغثيان

استخدامها لأكثر من 7 أسابيع بصفة مستمرة يسبب أضرار بالغة للجسم

إحداث إخلال في طبيعة نمو الثدي لدى الرجال

زيادة فرص الإصابة بالاضطرابات النفسية

انخفاض ملحوظ في المناعة وهشاشة عظام

اختلال نسبة السكر ومستوى ضغط الدم

احتمالية الإصابة بالعقم والـتأثير سلبا على نسبة هرمون «التستوستيرون» (ضعف جنسي».