توم سينتفيت قاد «العقارب» لإنجازات غير مسبوقة بإفريقيا.. هل يتولى تدريب الزمالك؟

ظهر البلجيكي توم سينتفيت المدير الفني لمنتخب جامبيا، ضمن المرشحين بقوة لتدريب فريق الزمالك، خلال الفترة المقبلة، خلفًا للكولومبي خوان كارلوس أوسوريو المدير الفني الذي أقيل من منصبه، بسبب سوء النتائج.

ولم يستقر الزمالك على اسم المدرب الجديد، حيث وصلت على طاولة مجلس الإدارة، عدة سير ذاتية، من بينهم البلجيكي توم سينتفيت، لكن الأمر لم يُحسم بعد.

ويتولى المدرب البلجيكي، القيادة الفنية لمنتخب جامبيا، حيث يقدم معه مستويات مميزة للغاية، منذ أن تولى المهمة، إلا أنه لم يُقرر مصيره بالاستمرار أو الرحيل إلى الزمالك، إذا وصله عرضًا رسميًا من القلعة البيضاء، لتولي المهمة.

ويقود الزمالك خلال الفترة الحالية، معتمد جمال القائم بأعمال المدير الفني المؤقت، لحين الاستقرار على مدرب أجنبي جديد، حيث يقدم مستويات مميزة ترضي طموحات جماهير القلعة البيضاء.

معلومات عن توم سينتفيت مدرب جامبيا

بدأ سينتفيت، التدريب في سن الـ24 عامًا، رفقة فرق من الدوريات الأدنى في بلجيكا، متخليًا عن فكرة الاستمرار داخل المستطيل الأخضر كلاعب، بسبب تعرضه لتمزق في أربطة الركبة، في 6 مناسبات سابقة.

وتولى سينتفيت، البالغ من العمر 50 عامًا، تدريب منتخب جامبيا في صيف 2018، وقاد المنتخب في 39 مباراة، فاز في 18 لقاء وتعادل في 9 وخسر في 12 أحرى، وسجل «العقارب» تحت قيادته 47 هدفًا وسكنت شباكه 41 أخرى.

وحقق سينتفيت إنجازًا رائعًا لمنتخب جامبيا بعد أن وصل إلى كأس أمم إفريقيا النسخة الماضية للمرة الأولى في تاريخه، ليكتب البلجيكي التاريخ، بعد فترات قضاها مع 7 منتخبات إفريقية، وكذلك مع اليمن وترينيداد وتوباجو ومالطا، فضلًا عن منتخب بنجلاديش، حيث عانى معه من فترة كارثية.

كما أن سينتفيت، قاد جامبيا، لإنجازًا تاريخيًا، بالوصول إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا النسخة الماضية رغم قلة خبرات المنتخب الذي يقوده باعتباره أنه يشارك في البطولة لأول مرة بتاريخه.

وبعد المستويات المميزة التي يحققها المدرب البلجيكي مع منتخب جامبيا، ترشح لجائزة أفضل مدرب في إفريقيا عام 2023، والتي يمنحها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، حيث يتنافس معه وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، الذي قاد أسود الأطلس إلى إنجاز التأهل إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 بقطر.