أفلام خلدت ثورة 23 يوليو.. ناصر 56 و رد قلبي

وثقت السينما المصرية بطولات وأحداث تاريخية من بينها ثورة 23 يوليو، حيث تحل اليوم الذكرى السبعون، ونرصد في هذا التقرير الأفلام التي خلدت ذكرى ثورة 23 يوليو ضمن أحداثها، ويقدمها موقع «قناة صدى البلد»:-

فيلم رد قلبى

يعتبر فيلم رد قلبي من الأفلام المهمة والقليلة التي رصدت وخلدت ثورة 23 يوليو، وتم إنتاجه عام 1957، وهو مأخوذ عن رواية الكاتب المصري يوسف السباعي، وتم تصنيفه ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية خلال استفتاء النقاد عام 1996، ومن بطولة شكري سرحان ومريم فخر الدين وصلاح ذو الفقار وحسين رياض وهند رستم.

وتدور أحداث فيلم رد قلبي حول رب أسرة يدعى الريس عبد الواحد، يعمل في قصر أحد أمراء الأسرة المالكة، ويربط الحب بين ابنه علي والأميرة إنجي ابنة الباشا منذ الصِغَر، ليصبح علي ضابطًا في الجيش كما يصبح شقيقه حسين ضابطًا في الشرطة، ثم يكتشف علاء شقيق إنجي العلاقة بين أخته إنجي وعلي، ويبلغ والده الباشا فيواجه الريس عبد الواحد الذي يطلب يد إنجي) لابنه علي، وتتصاعد الأحداث بعد ثورة 52.

فيلم  الله معنا

ويعد فيلم الله الذي تم إنتاجه عام 1955، أي بعد ثلاثة أعوام من ثورة يوليو، وكان من إخراج أحمد بدرخان، وقدمت بطولته فاتن حمامة وعماد حمدي وماجدة ومحمود المليجي، وتعرض الفيلم في البداية لمشكلة رقابية لكن أجازه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وحضر العرض الأول بنفسه بسينما ريفولي في 14 نوفمبر 1955.

فيلم الباب المفتوح

ويأتي فيلم الباب المفتوح ضمن الأعمال التي قدمت لتخليد ثورة يوليو 52، وأنتج الفيلم عام 1963، وكان من إخراج هنري بركات ومن بطولة فاتن حمامة وصالح سليم ومحمود مرسي وحسن يوسف، والفيلم عن قصة نصها للأديبة لطيفة الزيات، حيث تدور أحداث الفيلم عن فتاة من الأسرة المتوسطة، تحاول المشاركة في المظاهرات والدها يعاقبها حتى تقع في حب ابن خالتها، وتتركه لأنه يشبه أبيها في تصرفاته وتتضمن الفيلم أحداث الثورة من بعيد منها حريق القاهرة.

فيلم القاهرة 30

يعد فيلم القاهرة 30 من أبرز الأفلام التي تناولت ثورة 23 يوليو، وكانت تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء من طلبة الجامعة يعيشون في منزل واحد، ومن بينهم شاب يحلم بثورة تقضي على الفساد والظلم، وآخر لا يهتم بشي ويعمل بإحدى الصحف، وآخر فقير يسعى لتحقيق هدفه.

فيلم ناصر 56

ويعتبر ناصر 56 من الأعمال المهمة، فهو لا يعد فيلما تسجيلا روائيا لحياة الرئيس جمال عبد الناصر، وتتضمن أحداث الفيلم إعلان الرئيس جمال عبد الناصر تأميم القناة في ميدان المنشية بالإسكندرية في 26 يوليو عام 1956، مما أدى لحدوث العدوان الثلاثي على مصر، ليعلن جمال عبد الناصر في خطابه بالجامع الأزهر المقاومة والكفاح للتصدى للأعداء.

ويتناول الفيلم حياة عبد الناصر بين وزرائه ومكتبه وخطبه وعلاقاته بأعضاء مجلس قياده الثورة، ثم بوالده، وزوجته، وأولاده الصغار الأربعة.

الداخلية: زيارة استثنائية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو

مسيرة عطاء ووفاء.. وزير الداخلية مهنئا الرئيس السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو