جارة القمر.. محطات صنعت أسطورة فيروز الفنية داخل قلب كل عاشق

تحتفل المطربة الكبيرة فيروز بعيد ميلادها الـ 88، فهي جارة القمر التي دخل صوتها في قلب كل عاشق وكل مفارق، أغانيها منذ بدايتها حفرت مكانًا لها مميزًا مهما مرت السنوات.

موقع قناة صدى البلد، يرصد فيما يلي عدد من المعلومات عن جارة القمر فيروز في عيد ميلادها، وإليكم التفاصيل.

فيروز جارة القمر

ولدت فيروز في 21 نوفمبر عام 1935، حيث أنها تنتمى إلى منطقة زقاق البلاط فى بيروت بلبنان، وبدأت الغناء وهي في سن الخامسة تقريباً عام 1940 حين انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية، وعندما عرفها حليم الرومي أطلق عليها اسم فَيروز ولحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة كبيرة.

فيروز

تنتمي النجمة اللبنانية فيروز إلى عائلة متوسطة الحال، حيث كان والدها يعمل في مطبعة الجريدة اللبنانية لوريون.

اكتشاف موهبة فيروز

كان الأخوان رحباني، السبب وراء دخول فيروز المجال الفني، حيث اقنعا والدها بأن تستغل موهبتها، وتلتحق ​بمعهد الموسيقى وهو ما وافق عليها والدها، واضعا شرطا واحدا وهو أن يرافقها شقيقها جوزيف، وبعد لقائها بالأخوين رحباني قدمت العديد من الأوبيرات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية.

فيروز

لاقت أعمال فيروز الفنية رواجًا واسعًا في العالم العربي، وهي تعتبر من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى حد اليوم، ومن أشهر الأصوات العربية.

انضمت بعد ذلك لفرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية عام 1940 لتكون الانطلاقة الحقيقية لها، وقدمت كثير من الأعمال الغنائية، من أشهرها «أعطني الناي وغني، سألوني الناس، سهر الليالي» وغيرها من الأغنيات.

فيروز

حياة فيروز

تزوجت جارة القمر فيروز من عاصي الرحباني، ورزقت منه بأربعة أبناء هم وهم زياد، وليال، وريم، هالي، ويعد هالي من ذوي الإعاقة والتي حرصت أن تكون له امًا بكامل طاقتها كي تعتني به دول أي ملل أو كلل.