جدال بين وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ومحامي بسبب فكرة الحبس الاحتياطي للأطباء.. فيديو

سيطرت حالة من الجدال بين النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والمحامي أيمن رابح بسبب فكرة الحبس الاحتياطي للأطباء.

وقال المحامي أيمن رابح خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي ببرنامج «بدون حظر»، المذاع على قناة صدى البلد، إنه إذا ثبت أن الطبيب أخطأ وخالف القواعد المنصوص عليها في العمل الذي قام به، توجد عقوبة حبس حد أقصى عامين وغرامة مالية تبلغ 200 جنيه، وفي حالة تعرض المريض للوفاة تكون التهمة قتل خطأ.

وتابع المحامي أيمن رابح أن هناك قواعد وضعتها محكمة النقض مفسرة للأخطاء الطبية حول شكل وتفاصيل الخطأ ومخالفة الأصول الفنية والتفريط في إتباع الإجراءات وتم تحديده منذ عام 1950.

وأضاف المحامي أيمن رابح أن هناك عوار تشريعي طالما يتم وضع قانون يؤسس لمسئولية الطبيب يجب أن يتضمن هذا القانون على عقوباته الجنائية الاستثنائية.

من جانبه قال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه يجب حماية الطبيب والمريض ولا يتم العمل على حماية طرف، ومن حق المريض أن يتوجه جنائيا لما حدث من الطبيب من أخطاء.

وأشار النائب أيمن أبو العلا إلى أن هناك بعض الأطباء يتعرضون للظلم بوجود مضاعفات والمريض لا يكون على علم بها وإذا كان المريض قام بمعرفتها يكون الموضوع به شفافية.

فيما قال المحامي أيمن رابح أن التشريع عندما يتحدث عن مسئولية مدنية للطبيب يجب أن يتحدث أيضا عن مسئولية جنائية، فليس من المعقول أن يعاقب الأطباء بنصين في قانون العقوبات يتحدثوا عن إصابة خطأ وقتل خطأ في كل الحالات، وهو أمر ليس له علاقة بالفنيات الخاصة بالعمل الطبي.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

https://www.youtube.com/watch?v=ezPmYWNbHiM