جدل بسبب حكم خدمة الزوجة للزوج.. و الإفتاء ترد

«حكم خدمة الزوجة لزوجها» جائز شرعا أم لا.. سؤال فرض حالة من الجدل عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، لترد دار الإفتاء المصرية لتحسم الجدل الدائر على منصات السوشيال ميديا.

الرأي الفقهي

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى، ومدير الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، إن الرأي الفقهي الذي يقول بعدم وجوب خدمة الزوجة لزوجها والقيام بالأعمال المنزلية،مشيرا إلى أن هذا الرأي ليس القول الوحيد، وإنما كثير من الفقهاء رأوا أنه يجب على المرأة شرعا أن تقوم بأعمال المنزل وخدمة زوجها، والسيدة فاطمة كانت تفعل ذلك مع زوجها.

الحقوق والواجبات

أضاف أمين الفتوى، ومدير الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، عبر بث مباشر لصفحة دار الإفتاء، على «فيسبوك»، أن هذا الرأي قول واحد وليس إجماع الفقهاء فلا يصح أن نتمسك به ولا نرى غيره، لافتا إلى أن الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة لا تقوم على الحقوق والواجبات وإنما المعاشرة بالمعروف والكرم والفضل.

قال ممدوح: «هذا الرأي ليس القول الوحيد، وإنما كثير من الفقهاء رأوا أنه يجب على المرأة شرعا أن تقوم بأعمال المنزل وخدمة زوجها، والسيدة فاطمة كانت تفعل ذلك مع زوجها»، متابعا:«لو فعلت الزوجة ذلك وقامت بأعمال المنزل فلها الأجر الكبير على ذلك، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت».

كانت مواقع التواصل الاجتماعي، شهدت حالة من الجدل، بخروج تصريحات تشير إلى عدم وجود سند فقهي وشرعي لخدمة الزوجة لزوجه.

الإفتاء: الشماتة في الموت لا تجوز شرعا 

الإفتاء توضح حكم صلاة الرجال بالشورت