جرائم في منزل العيلة.. أكشن السينما يتحقق بين الأزواج خلال 100 يوم

انتشر التقليد الأعمى للمجتمعات الغربية، في حرفية ارتكاب الجريمة داخل السينما الأجنبية وأفلام الإثارة «الأكشن»، ومن خلال المشاهد السينمائية وتجسيد البطولة الإجرامية في التخطيط لإخفاء معالم الجريمة، لترتسم تلك المشاهد داخل العقول ليشهد منازل العائلة بين الأزواج والزوجات جرائم قتل بشعة.

وتنوعت دوافع تلك الجرائم إلى أسباب مختلفة، ما بين مشاجرات عادية، وخلافات زوجية وأسرية وعائلية، وخلافات مالية، وعلاقات غير شرعية، والمخدرات، واختلفت الأدوات والوسائل التي استخدمها الجناة في جرائم القتل ما بين أسلحة نارية، أسلحة بيضاء (مطواة ـ سكين)، الضرب حتى الموت، التعذيب حتى الموت، الحرق، وغيرها.

سجل الجرائم الدامية

وسجل خلال الـ100 يوما الماضية 13 جريمة قتل، وكان رصيد الرجال الأكبر بـ 9 جرائم أما السيدات فارتكبن 4 جرائم فقط. ويرصد موقع «قناة صدى البلد» في التقرير التالي أبرز تلك الجرائم والتي جاءت كالاتي:

مسلسل جرائم القتل بدأ داخل منطقة أبوالنمرس بمحافظة الجيزة، بعدما أقدم موظف على إنهاء حياة زوجته بسبب خلافات أسرية، حيث سدد لها طعنات وسلم نفسه لمركز شرطة أبو النمرس، وتحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.

وتلقى مركز شركة أبو النمرس بلاغ يفيد بمقتل سيدة ربة منزل عمرها 38 عاما، على يد زوجها موظف بأحد الجهات الحكومية، 38 سنة، واعترف أمام رجال المباحث بارتكابه الواقعة لشكه في سلوكها.

وبالانتقال عثر على جثة الزوجة بها عدد 3 طعنات بالسكين في البطن.

داخل شقة مستأجرة في منطقة شبرا الخيمة، عثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية على جثة سيدة بعدما قتلها زوجها بسلاح أبيض 'مقص'، بسبب خلافات زوجية بينهما.

وأدلى المتهم باعترافات تفصيلية حول الواقعة، موضحا أنه يعمل أخصائى مكتبة بإحدى مدارس شبرا الخيمة، وأن زوجته تعمل عاملة بإحدى حضانات الأطفال، كما أنه يعمل فى الفترة المسائية سائقا على توك توك، وحدثت بينه وبين زوجته مشادة كلامية بسبب الخلاف على دفع قسط الجمعية المشتركان بها، قام خلالها بتسديد طعنتين لها باستخدام مقص.

إخصائي مكتبة يقتل زوجته بسبب الخلافات

تلقى اللواء غالب مصطفى مدير أمن القليوبية إخطارًا من قسم ثان شبرا الخيمة، يفيد بتلقيه بلاغًا بوجود جثة ربة منزل داخل منزلها غارقة في دمائها وبها آثار طعن، بشارع الشابوري، دائرة القسم، وبالانتقال والفحص تبين أن المجني عليها تدعى 'عبير م'، تبلغ من العمر 33 عاما، تعمل مربية في حضانة، وأن وراء ارتكاب الواقعة زوجها يدعى 'إبراهيم ا'، أخصائي مكتبة بمدرسة بشبرا الخيم، يبلغ من العمر 37 عاما، بسبب خلافات بينهما.

وعقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة، تمكنت قوة أمنية من ضبط المتهم، وبحوزته السلاح المستخدم بالواقعة، وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة بسبب رفض إعطائه أموالا، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق والتي صرحت بالدفن عقب ورود تقرير الصفة التشريحية بمعرفة الطب الشرعي، وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة وملابستها وسؤال أهلية المتوفاة وتفريغ كاميرات المراقبة بمنطقة الحادث.

جريمة قتل بشعة

وفي منطقة بنها بمحافظة القليوبية شهدت جريمة بشعة بعدما قام عاطل بقتل زوجته لخلافات بينهما، كما أمرت جهات التحقيق تحريات المباحث حول الواقعة وملابستها والاستعلام عن حالة المصابة لاستجوابها.

تلقى اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية، إخطارا من المقدم أحمد عبد المنعم رئيس مباحث مركز شرطة بنها، يفيد ورود بلاغ من مستشفى بنها الجامعي، يفيد استقبال ربة منزل مصابة بجرح طعني نافذ بالبطن، وتم حجزها للعلاج.

على الفور انتقل ضباط مباحث المركز لمكان الواقعة، وبالمعاينة والفحص تبين إصابة 'ر م ع'، 25 سنة، ربة منزل، مقيمة بطا دائرة مركز بنها، بجرح طعني نافذ بالبطن، حيث اتهمت المصابة زوجها 'م ع ع'، 31 سنة، عامل، بالتعدي عليها باستخدام سلاح أبيض 'سكين'، وذلك خلال مشادة كلامية نشبت بينهم بسبب خلافات الزوجية، قام خلالها الزوج بتسديد طعنة لها.

وتمكن ضباط مباحث المركز من ضبط المتهم، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة، وبإرشاده تم ضبط السلاح المستخدم بالواقعة، وتحرر محضر بالواقعة، وبالعرض على النيابة وأمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، والاستعلام عن حالة المصابة، واستعجال تحريات المباحث حول الواقعة.

ربة منزل تقتل زوجها بسبب علاقته مع أخرى

ومن القليوبية إلى المرج، حيث قتلت ربة منزل زوجها، بسبب علاقته مع أخرى بنفس المنطقة، وتمكن رجال المباحث من القبض على المتهمة، وتحرر محضرا بالواقعة.

وتلقت غرفة عمليات النجدة بلاغا بوفاة شخص يعمل مقاولا بعد إصابته بطعنات نتيجة التعدى عليه بسلاح أبيض فى المرج، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى المكان واستمعوا لأقوال شهود العيان حول الحادث.

وقالت المتهمة، خلال الإدلاء بأقوالها، إنها لا تعلم شيئا عن الحادث وكانت تقيم لدى شقيقها، وعند عودتها اكتشفت مقتل زوجها، وبعمل التحريات تبين كذب روايتها وأنها قامت بقتله بعد عثورها على صورة له برفقة سيدة أخرى على هاتفه المحمول، ثم توجهت لشقيقها وعادت للمنزل وادعت مقتله لإبعاد الشبهة عنها، وتم ضبطها وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.

محامٍ ينهي حياة زوجته

وفي الدقهلية أنهى محامٍ حياة زوجته بعد أن طعنها عدة طعنات نافذة ومنها جرح ذبحي بالرقبة، داخل قرية كفر الجنينة التابعة لمركز نبروة بمحافظة الدقهلية، بسبب خلافات بينهما.

وتلقى اللواء مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من أهالي كفر الجنينة التابعة لدائرة مركز نبروة، بقيام محام بقتل زوجته، وعلى الفور انتقل ضباط مباحث المركز إلى مكان البلاغ وبالفحص تم العثور على سيدة مذبوحة وبها عدة طعنات، وبسؤال الأهالي اتهموا الزوج ا س محامي ، بقيامه بقتله ، وتمكن ضباط المباحث من ضبطه، وبمواجهته اعترف باتكاب الجريمة بسبب خلافات بينهما.

فيما أكد شهود الأهالي وشهود العيان أن المتهم يتناول المخدرات وكثير الخلافات مع الزوجة، وقام بذبحها ، وتم نقل الجثمان الى مشرحة مستشفى نبروة، وجاري تحرير محضر بالواقعة.

جرح طعني في البطن

أصيبت ربة منزل بجرح طعني في البطن، بمنطقة بطا دائرة مركز شرطة بنها بمحافظة القليوبية، على يد زوجها، خلال مشادة كلامية نشبت بينهما بسبب الخلافات الزوجية، قام خلالها الزوج بتسديد طعنة لها باستخدام سلاح أبيض 'سكين'، جرى نقل المصابة لمستشفى بنها الجامعي، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

تلقت مديرية أمن القليوبية، إخطارا من مأمور مركز شرطة بنها، يفيد ورود بلاغ من مستشفى بنها الجامعي، يفيد استقبال ربة منزل مصابة بجرح طعني نافذ بالبطن، وتم حجزها للعلاج.

على الفور انتقل ضباط مباحث المركز لمكان الواقعة، وبالمعاينة والفحص تبين إصابة 'ر م ع'، 25 سنة، ربة منزل، مقيمة بطا دائرة مركز بنها، بجرح طعني نافذ بالبطن، حيث اتهمت المصابة زوجها 'م ع ع'، 31 سنة، عامل، بالتعدي عليها باستخدام سلاح أبيض 'سكين'، وذلك خلال مشادة كلامية نشبت بينهم بسبب خلافات الزوجية، قام خلالها الزوج بتسديد طعنة لها.

وتمكن ضباط مباحث المركز من ضبط المتهم، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة، وبإرشاده تم ضبط السلاح المستخدم بالواقعة، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق، وأمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، والاستعلام عن حالة المصابة، واستعجال تحريات المباحث حول الواقعة.

وبالانتقال إلى منطقة الطالبية جنوب محافظة الجيزة، قامت سيدة بإشعال النار بنفسها، بعد خلافات زوجية بينها وبين زوجها في الآونة الأخيرة، تطورت يوم الحادث، وخلال تواجدهما بشقة والده، نشبت بينهما مشادة كلامية، فانصرفت زوجته وعادت عقب ذلك، وبحوزتها عبوة تحتوي على مادة مشتعلة، ثم سكبتها على جسدها وأشعلت النار.

واستمع رجال المباحث لأقوال شهود عيان من الجيران، وذكروا أنهم فوجئوا باستغاثة السيدة عقب إشعالها النار بنفسها، وتمكنوا من إخماد الحريق، ونقلها إلى المستشفى لإسعافها.

دفعت خلافات أسرية، سيدة لحرق نفسها في الطالبية بمحافظة الجيزة، وتم إسعافها ونقلها إلى المستشفى مصابة بحروق متفرقة بأنحاء جسدها، وكشفت تحريات رجال المباحث أن خلافات مع زوجها دفعتها لحرق نفسها باستخدام مادة مشتعلة، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.

تلقت مديرية أمن الجيزة بلاغا، يفيد إصابة سيدة بحروق ونقلها إلى المستشفى لإسعافها. بإجراء التحريات، تبين لرجال المباحث أن المصابة سكبت مادة مشتعلة على نفسها وأشعلت النار بجسدها، بسبب خلافات مع زوجها، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.

زوج يشعل النيران في شقته السكنية

أما عن محافظة بني سويف أقدم فيها زوج على إشعال النيران في شقته السكنية بحي الجزيرة، بسبب خلافات الزوجية، وتم السيطرة على الحريق بمعرفة قوات الحماية المدنية بالتعاون مع الأهالي وإخماد النيران قبل امتدادها للمنازل المجاورة.

تلقى اللواء طارق مشهور مساعد وزير الداخلية مدير أمن بني سويف، إخطارا من شرطة النجدة يفيد بنشوب حريق داخل شقة سكنية بحي الجزيرة بوسط مدينة بني سويف.

وانتقلت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن بني سويف على رأس سيارة إطفاء وتمكنوا من إخماد الحريق والسيطرة على النيران ومنع امتدادها للمنازل المجاورة.

وتبين أن الحريق نشب في غرفة نوم داخل شقة سكنية خاصة بشخص يدعى ' أحمد. م' 35 سنة، وأن الخريف لن يسفر عن إصابات بشرية أو وفيات.

وكشفت التحريات الأولية أن هناك خلافات بين زوج زوجته أقدم على إثرها الزوج بإشعال النيران في غرفة النوم، وأثناء محاولة الزوجة إطفاء النيران أصيبت في يدها اليسرى إثر اصطدامها بزجاج غرفة النوم.

تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق والتي طلبت تحريات المباحث حول الواقعة، وضبط الزوج.

زوجة تنهي حياة زوجها بلكمات في الرأس والوجه

ليس غريبا وجود خلافات زوجية بين أى زوجين مر على زواجهما شهر أو سنين لكن أن يصل حد الخلاف للقتل فهو شيء خطير، هذا ما وقع في منطقة المرج بعد العثور على جثة شاب 38 سنة في منزله إثر إصابته بلكمات في الرأس والوجه أدت إلى وفاته، واتضح أن مرتكب الواقعة هي زوجته.

وتلقت غرفة عمليات النجدة بلاغا بوفاة شخص يعمل مقاولا بعد إصابته بطعنات نتيجة التعدى عليه بسلاح أبيض فى المرج، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى المكان واستمعوا لأقوال شهود العيان حول الحادث.

وقالت المتهمة، خلال الإدلاء بأقوالها، إنها لا تعلم شيئا عن الحادث وكانت تقيم لدى شقيقها، وعند عودتها اكتشفت مقتل زوجها، وبعمل التحريات تبين كذب روايتها وأنها قامت بقتله بعد عثورها على صورة له برفقة سيدة أخرى على هاتفه المحمول، ثم توجهت لشقيقها وعادت للمنزل وادعت مقتله لإبعاد الشبهة عنها، وتم ضبطها وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.

لقيت ربة منزل مصرعها إثر تعدي زوجها العامل عليها بالضرب بآلة حادة 'فأس'، ما أدى إلى مصرعها في الحال، وذلك بسبب خلافات زوجية بينهما، وتم التحفظ على الجثة بالمستشفى تحت تصرف النيابة، وتولت النيابة التحقيق.

وتلقى اللواء غالب مصطفى مدير أمن القليوبية إخطارا من المقدم مصطفى دياب رئيس مباحث مركز قليوب، يفيد بتلقيه إشارة من المستشفى بوصول ' س.ا'، 39 سنة، ربة منزل، ومقيمة عرب النجدي مصابة بالرأس ووفاتها في الحال.

وعلى الفور، انتقلت مباحث المركز لمكان الحادث، وبالمعاينة والفحص تبين أن مرتكب الواقعة زوجها ويدعى ' م. ا '، 40 سنة، ومقيم سنهرة بدائرة قسم طوخ، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، حيث تبين أنه كان يوجد خلافات زوجية بينهما وذهب ليلها لإنهاء تلك الخلافات حدثت مشادة بينهما فقام بالتعدى عليها بآلة حادة ' فأس' على رأسها ما أدى إلى مصرعها في الحال.

شهدت مدينة 6 أكتوبر حادثا مروعا بعدما قتل رجل زوجته وإشعال النار فى جثتها، وذكر أن المجني عليها زوجة ثانية له، وتزوجها منذ 10 سنوات، وفي الآونة الأخيرة نشبت بينهما خلافات لرغبته في الزواج من سيدة أخرى، ومع رفض المجني عليها، اعتدى عليها بالضرب يوم الحادث بآلة حادة، مما أسفر عن مقتلها.

أضاف المتهم أنه نقل الجثة بواسطة تروسيكل، إلى منطقة صحراوية، ثم سكب مادة مشتعلة عليها، وأشعل النار بها، لإخفاء معالمها، خشية التعرف عليها وضبطه.

وذكر المتهم أنه حاول التهرب من ملاحقة أسرة الضحية له، بسبب سؤالهم عن اختفاء ابنتهم، حتى توجهوا إلى قسم الشرطة، وأبلغوا عن الواقعة، ليتم القبض عليه.

تلقت مديرية أمن الجيزة بلاغا يفيد تورط عامل في قتل زوجته بمدينة 6 أكتوبر، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وكشفت تحريات رجال المباحث أن عامل قتل زوجته وأشعل النار بجثتها، وبإعداد كمين له تم القبض عليه.

بمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الجريمة وأرشد عن مكان تخلصه من الجثة، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

إحدى المناطق في دمياط شهدت جريمة قتل داخل منزل العائلة بعدما استعانت سيدة بشخصين لقتل زوجها وإلقاء جثته في مصرف مائي.

ترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقي مركز شرطة دمياط بلاغًا بالعثور على جثة لشخص مجهول بأحد المجاري المائية بدائرة المركز، وعقب انتشالها تبين وجود جرح بالرأس من الخلف وكدمات بالوجه، وتم تشكيل فريق بحث بمشاركة قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن دمياط أسفرت جهودة عن تحديد هوية المجني عليه نجار - مقيم بدائرة قسم شرطة ثان دمياط.

وتوصلت التحريات إلى أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص عامل - مقيم بدائرة مركز شرطة كفر البطيخ، بالاتفاق مع زوجة المجنى عليه، وفي سبيبل تنفيذ مخططهما قام المذكور بالاتفاق مع (بائع خضراوات - مقيم بمحافظة الشرقية) على استدراج المجنى عليه لغرفة مُلحقة بمزرعة خاصة بوالده بمركز كفر البطيخ بدعوى تناول الطعام، وأثناء ذلك قام بالاعتداء على المجنى عليه 'بعصا خشبية' على رأسه من الخلف حتى فقد توازنه وقام بالإجهاز عليه بمساعدة بائع الخضروات حتى فارق الحياة ثم وضع جثمانه داخل جوال بلاستيكى وحمله على الدراجة بخارية ملكه، وقاما بإلقائه بمكان العثور والتخلص من أدوات الجريمة بذات المجرى المائي.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما، و أمكن ضبط المتهمان، وكذا زوجة المجنى عليه، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

تجردت سيدة بقرية كفر العرب التابعة لمركز تلا في محافظة المنوفية، من مشاعر الإنسانية، وذلك عندما أقدمت على قتل زوجها إثر خلاقات بينهما، حيث جري نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى تلا المركزي، وجاري تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

تلقي اللواء سالم الدميني مدير أمن المنوفية، إخطارا من مأمور مركز شرطة تلا، يفيد بقيام ربة منزل بقتل زوجها في قرية كفر العرب بدائرة المركز، بالانتقال والفحص، تبين مقتل مدرس بالمعاش بطعنة نافذة في الصدر، بعد مشاجرة بينه وبين زوجته، في مطبخ المنزل في قرية كفر العرب التابعة لدائرة مركز تلا، بمحافظة المنوفية، وانتقلت قوة أمنية إلي مكان الواقعة، وتم القبض على المتهمة، وجارى تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وشهدت قرية أبو سلطان التابعة لمركز ومدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية جريمة قتل بشعة بعدما قام رجل بقتل زوجته وهي حامل في الشهر السادس، لخلافات زوجيه بنهما.

ونجح رجال مباحث مركز شرطة فايد بالإسماعيلية، فى إلقاء القبض على الزوج المتهم، بعد 3 أيام من اكتشاف الجريمة، وبعد 5 أيام من ارتكابه الواقعة، التى تم اكتشافها بعد يومين من وقوعها.

كشفت التحريات أن الزوج المتهم يدعى 'أحمد .ط'، 27، عامًا، مدمن للمخدرات خاصة مخدر الشابو، ودائم الخلاف والتشاجر مع زوجته، التي أقدم على قتلها وهي مريم السيد أدريس، 25 عامًا، ولديهم ثلاثة أبناء هم جنا 7 سنوات، ومحمد 4 سنوات وعمر عامبن ونصف، ولقت الزوجة مصرعها على يد زوجها نتيجة الضرب المبرح، بعصا خشبية على جسمها.

كما كشفت التحريات أن الزوج ارتكب الواقعة قبل يومين من اكتشاف الواقعة، وهرب الزوج بعد ارتكابه الواقعة بصحبة أبنائه الثلاثة.

كان قد تلقى اللواء منصور لاشين، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، أخطارًا من مأمور مركز شرطة فايد، يفيد بتلقيهم بلاغًا من أسرة المجنى عليها 'مريم'، 25 عامًا، مقيمة قرية أبو سلطان بمركز ومدينة فايد، بالعثور عليها مقتولة داخل منزلهم، واتهموا الزوج 'أحمد.ط' بارتكابه الواقعة وهرب، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان الواقعة، وتم معاينة الجثمان.

عاطل يقتل زوجته ويشعل بها النيران

لم تمر محافظة القاهرة مرور الكرام وشهدت جريمة قتل عاطل لزوجته وإشعال النيران بها بمنطقة الوايلي.

وتلقت غرفة عمليات النجدة بلاغا من أحد المستشفيات بوصول ربة منزل متوفية لتأثرها بالعديد من الحروق في جسدها بمنطقة الوايلي، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى المكان وتم العثور على جثة سيدة 'ح.ح.ا' مصابة بالعديد من الحروق في جميع أنحاء الجسم، وأن زوجها 'عاطل' وراء الواقعة وتم القبض على المتهم في الواقعة والتي أمرت النيابة بحبسه، وتم نقل الجثة إلى المشرحة وتم انتداب الطب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية لبيان سبب الوفاة وصرحت بالدفن.

كما كلفت النيابة العامة المباحث، بسرعة تحرياتها حول الواقعة وملابساتها، وطلبت استدعاء أسرة المجني عليها لسماع أقوالها حول الواقعة.

وفي رأس غارب بمديرية أمن البحرالأحمر، عثرت الأجهزة الأمنية على جثتين 'ملفوفتين بملاءتين' بإحدى المناطق الجبلية على طريق (الزعفرانة / رأس غارب)، إحداهما بها آثار إصابات طعنية بالصدر، وقد توصلت التحريات إلى تحديد هوية المجني عليهما، وتبين أنهما ربة منزل وكريمتها- مقيمتان بدائرة القسم.

تم تشكيل فريق بحث جنائي بمشاركة قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائى بمديرية أمن البحرالأحمر، توصلت جهوده إلى أن وراء ارتكاب الواقعة زوج الأولى وشقيقه- مقيمان بذات العنوان.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما وأمكن ضبطهما وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة، حيث قام أحدهما بالتعدي على المجني عليها الثانية بسلاح أبيض، وقام الآخر بكتم أنفاس المجني عليها الأولى حتى فارقتا الحياة وقاما بالتخلص من جثتيهما بمكان العثور وذلك لوجود خلافات بين المجنى عليهما ووالدة المتهمين .

خبير اجتماعي يكشف أسباب زيادة الجرائم الأسرية.. «العنف تطور بين الزوجين»

حصاد الجرائم الأسرية 2021 .. عامل يقتل عائلته بالساطور وأم تدس المخدرات لرضيعها