جلسة الأربعاء الحاسمة.. الأمريكيون يترقبون اجتماع الكونجرس للاعتراف بفوز بايدن

لم تتوقف محاولات أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ للاعتراض على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة، قبل أيام من تسلم  بايدن الفائز بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في الثالث من نوفمبر الماضي بالولايات المتحدة.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فإن السناتور الجمهوري تيد كروز، يقود عدد من الأعضاء الجمهوريين، الذين يعتزمون التصويت لرفض نتائج الانتخابات في الولايات المتأرجحة التي تحدث الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عن وقوع تزوير فيها.

ودعا الأعضاء الكونحرس إلى تشكيل فوري للجنة انتخابية، تتمتع بسلطة كاملة للتحقيق في تزوير انتخابي محتمل في الولايات المتأرجحة، فيما  تهدد هذه الخطوة المرتقبة من أعضاء الكونحرس بإحداث انقسام داخل الحزب الجمهوري.

فيما يتطلع أعضاء جمهوريون آخرون في مجلس الشيوخ إلى تجنب نقاش مطول حول نتائج الانتخابات في الكونغرس، معتبرين أن عملية مصادقة المجلس على نتائج الانتخابات مسألة بروتوكولية إلى حد كبير.

ولا زال ترامب الرئيس المنتهية ولايته يعافر ويستميت في الرفض المتواصل للإقرار بهزيمته في الانتخابات، وحض ترامب، النواب الجمهوريين على دعمه في معركته، خاصة بعد أن فشلت كل مساعيه القضائية، في تأييد مزاعمه بحصول تزوير في الانتخابات الرئاسية.

ويعتبر رفض الاعتراف بفوز بايدن خطوة رمزية، لن تكون مثمرة، وستؤدي فقط إلى تأخير تأكيد فوز بايدن، دون منعه من تولي منصبه، ومن المتوقع أن تلتئم جلسة الأربعاء المنتظرة في الجونجرس بهدف تأكيد مصادقة المجمع الانتخابي التي تمت في الرابع عشر من ديسمبر الماضي على فوز بايدن بـ306 من أصوات كبار الناخبين، مقابل 232 صوتا لترامب.

المجمع الانتخابي: بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

إحسان الخطيب: ترامب غير مقتنع بخسارته في الانتخابات الرئاسية .. فيديو