جمال شعبان: اختلال كهرباء القلب يؤدى إلى السكتة القلبية والموت المفاجيء

قال الدكتور جمال شعبان، عميد المعهد القومى للقلب السابق، أن مشكلات نظم القلب - اضطراب نظم القلب- تحدث عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم قلبك على نحو صحيح؛ الأمر الذي يسبب خفقان القلب على نحو سريع جدًا، أو بطيء جدًا أو غير منتظم.

قد يبدو اضطراب نظم القلب كأن هناك خفقان أو رفرفة أو ضربة ساقطة في القلب أو تسارع في نبضاته، وقد يكون غير ضار.

ومع ذلك، قد تتسبب بعض أنواع اضطرابات نظم القلب في علامات وأعراض مزعجة وقد تصل إلى حد تهديد الحياة في بعض الأحيان.

وأوضح جمال شعبان على صفحته بـ «فيس بوك» انه يمكن لعلاج اختلال كهرباء القلب السيطرة على نبضات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك، حيث أن اضطراب نظم القلب المزعج غالبًا ما يصبح أسوأ — أو حتى يحدث نتيجة — لضعف القلب أو تلفه، فقد تتمكن من الحد من خطر اضطراب نظم القلب عن طريق تبني نمط حياة صحي للقلب.

أعراض اضطراب نظم القلب

واضاف جمال شعبان: قد لا يسبب اضطراب نظم القلب أي علامات أو أعراض في الواقع قد يكتشف طبيبك أنك مصاب باضطراب نظم القلب قبل أن تكتشف أنت ذلك، خلال الفحص الروتيني. ومع ذلك، العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها لا تعني بالضرورة أنك تعاني مشكلة خطيرة.

قد تشمل أعراض اختلال كهرباء القلب الملحوظة ما يلي:

- خفقانًا في صدرك

- ضربات قلب متسارعة (تسرع قلبي)

- ضربات قلب بطيئة (بطء القلب)

- ألم الصدر

- ضيق النفس

- الدوار أو الدوخة

- العرق الغزير

- الإغماء أو ما يشبه الإغماء

متى تلجأ للطبيب

وقال جمال شعبان أن عدم انتظام ضربات القلب قد يؤدي إلى الشعور بدقات نبض سابقة لأوانها أو إضافية، أو قد تشعر بأن قلبك يتسابق أو ينبض ببطء شديد. وقد تكون العلامات والأعراض الأخرى ذات صلة بقلبك الذي لا يضخ بشكل فعَّال بسبب سرعة أو بطء ضربات القلب. وهي تشمل ضيق في التنفس، أو ضعف، أو دوخة، أو دوار، أو إغماء أو شبه إغماء، وألم في الصدر أو عدم راحة.

في الحالات الطارئة اطلب الاسعاف ١٢٣

وقال شعبان: أن الذبذبة البطينية أخطر أنواع عدم انتظام ضربات القلب وهو قد يكون مميتًا. وهو يحدث عندما ينبض القلب نبضات كهربائية سريعة وغير منتظمة، وهذا يجعل غرف الضخ في قلبك –البطينين- ترتجف بشكل عديم الفائدة بدلاً من ضخ الدم. وبدون ضربات قلب فعالة، ينخفض ضغط الدم، وتنقطع إمدادات الدم عن أعضائك الحيوية.

وسوف ينهار الشخص المصاب بالذبذبة البطينية في غضون ثوان وسرعان ما سينقطع تنفسه أو لن يكون لديه نبض. في حالة حدوث ذلك، اتبع الخطوات التالية:

- اتصل على ١٢٣

- أو على رقم هاتف الطوارئ الموجود بمنطقتك.

- إذا لم يكن هناك قريب مدرب على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فقدم يد المساعدة فقط الإنعاش القلبي الرئوي (CPR). وهذا يعني الضغط على الصدر بصورة غير متقطعة بمعدل 100 إلى 120 دقيقة حتى وصول المسعفين. للقيام بضغط الصدر، ادفع بشدة وسرعة في وسط الصدر. ليست هناك حاجة إلى عمل تنفس إنقاذ.

- إذا كنت أنت أو أي شخص قريب يعرف الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فابدأ في تقديمه إذا كان ضروريًا. قد يساعد الإنعاش القلبي الرئوي في الحفاظ على تدفق الدم إلى الأعضاء حتى يمكن إعطاء صدمة كهربائية - إزالة الرجفان- .

استخدام مزيل الذبذبة البطينية الخارجي الآلي (AED) فى حالة توافره، كما تتوفر أجهزة تنظيم ضربات القلب المحمولة والتي يمكن أن تقدم صدمة كهربائية من شأنه أن تعيد تشغيل ضربات القلب و يمكن حتى شراؤها للمنزل ولاتحتاج للتدريب التدريب.