جمال شعبان: «المشي بهرولة يحمي من الإصابة بضيق الشرايين»

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب، أهمية المشي بهرولة للقلب والأوعية الدموية، لافتا إلى أن الرسول نصح بـالهرولة «عليكم بالنسلان».

وأشار شعبان عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إلى أن هناك دراسة أجريت على 7 آلاف و374 رجل، و316 ألف و6 سيدات، بواسطة بول وليام، الذي يعمل في مجال الأبحاث الرياضية، حول فائدة المشي بالهرولة.

وأوضح شعبان إلى أن الدراسة قسمت عينة البحث إلى 4 مجموعات، حيث تمشي 3 منهم بسرعات مختلفة من الهرولة، بمتوسط 13.5 دقيقة للميل، بينما تمشي المجموعة الرابعة ببطي، وبمتوسط من 20 إلى 25 دقيقة في الميل.

وتابع شعبان «الحالات كانت في حالة صحية جيدة، وبمتابعتها لسنوات، اكتشف أن نسبة الوفيات في المجموعة الرابعة يزيد بنسبة 44% على المجموعات الثلاثة الأولى، حتى لو بذلت المجموعة الرابعة نفس معدل الطاقة التي تبذلها باقي المجموعات»، مشيرا إلى أن الدراسة أثبتت أن ضيق شرايين القلب والمخ سبب الوفاة.

وأوضح جمال شعبان التأثير الإيجابي للهرولة على القلب قائلا: «هناك  طرق بديلة لسريان الدم للقلب والمخ في شرايين تكون رفيعة وليست فعالة، ولا تغني عن الشرايين الرئيسية إذا ضاقت أو انغلقت لأي سبب مثل تصلب الشرايين والجلطات، وعندما تقوم بالمشي بسرعه فإن احتياج القلب والمخ للدماء يزداد، فتتسع الشرايين البديلة وتصبح شرايين مفيدة وبديلة وكافية لإمداد القلب والمخ بالدماء في حالة حدوث أي طارئ، مثل الانسداد الكلي او الجزئي للشرايين الرئيسية»، مشيرا إلى أن هذه الشبكة من الشرايين تسمى ‏Collateral circulation network، وهي لا تتفتح إلى بالرياضة  وأفضلها المشي بسرعة لمدة 30 دقيقة يوميا.