جمال شعبان: لاتتناولوا الأسبرين للوقاية من أمراض القلب .. يهدد بنزيف داخلى

حذر الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، من تناول الأسبرين للوقاية من أمراض القلب كونه يهدد بحدوث نزيف داخلي.

وأضاف شعبان عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أنه في ظل الاعتقاد سائداً لسنوات خلت عن أهميةالأسبرين الحيوية وفوائده في الوقاية من أمراض القلب لكن الوضع حالياً ليس كما كان فبينما ظلت التوصيات القديمة تنصح بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميا لخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية الوقاية الأولية دون نوبات قلبية أووعائية سابقة.

وتابع شعبان أن التوصيات الجديدة أكدت أن البالغين الذي يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أمراض القلب أو الأوعية الدموية لا يجب عليهم تناول الأسبرين ولا جدوي من تناوله بل تجنبه أنجع من تناوله حيث تبقي احتمالية الإصابة بالنزيف الداخلي جراء تناول الأسبرين الهاجس الأخطر أيضا تناول 100 ملليجرام أو أقل من الأسبرين ليس بتلك الفائدة المبتغاة للوقاية من أمراض القلب.

وأشار جمال شعبان إلى ثمة تطور كبير حالياً سمح بعلاج العوامل التي قد تؤدي إلى أمراض القلب، كارتفاع ضغط الدم، والسكر، وارتفاع الكوليسترول، مما يجعل تناول الأسبرين لافائدة كبيرة منه.

واستطرد قائلا : «تبرز فائدة تناول الأسبرين للمرضي الذين يعانون من مشكلات خطيرة كصعوبة خفض نسب الكوليسترول المرتفعة، أو السكر في الدم، طالما لا يوجد خطر حدوث النزيف الداخلي».

كما ذكر الدكتور روجر بلومنتال خبير أمراض القلب يجب أن يكون الأطباء انتقائيين فيما يخص كتابة الأسبرين الروشتات كما يجب عليهم التركيز أكثر على تحسين عادات نمط الحياة المتبعة والتحكم في ضغط الدم والكوليسترول والسكر بدلا من وصف الأسبرين.

واختتم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق أن استخدام الأسبرين للأشخاص الأصغر سنا يعتبر من التوصيات من الفئة 2 ب وبالتالي ليست هي الخيار الأول، أما فيما يخص علاقة الأسبرين والقلب ، فذكر الباحثون انه يجب أن يقتصر الأسبرين على الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بـ أمراض القلب، والأوعية الدموية وانخفاض خطر النزف ومع ذلك يعتبر الأسبرين منقذاً لحياة الأشخاص الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو الشرايين المسدودة، وبالتالي الفيصل هنا هو الوضع الصحي لكل فرد والذي يختلف من شخص لآخر، مطالبا من كل مريض التواصل مع الطبيب أولا قبل التوقف أو البدء.

 

جمال شعبان يحذر من السمن الصناعي يزيد من فرص حدوث جلطات القلب »