جمال شعبان يحذر من إسبرين الأطفال ويضع روشتة للحماية من الجلطات

حذر الدكتور جمال شعبان ، أستاذ كهرباء القلب، من ‎استخدام الأشخاص الذين تخطوا الأربعين عاما لأسبرين الأطفال، بشكل روتيني.

وقال جمال شعبان عبر صفحته على فيس بوك «أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا فائدة من استخدام إسبرين الأطفال بشكل روتيني فوق سن الـ ٤٠، بل على العكس ل على العكس فإن استخدام الأسبرين بدون داعي فوق سن الـ ٤٠ يعرض المريض لمخاطر النزيف وقرح المعدة و غير ذلك من المضاعفات الخطيرة فضلًا عن أنه لا يقدم أي فائدة وقائية لشرايين القلب أو المخ».

وأكد جمال شعبان أن استخدام أسبرين الأطفال، يجب أن يكون بعد استشارة الطبيب وعمل  الفحوصات اللازمة التي تؤكد وجود قصور في الدورة الدموية التاجية أو الدماغية أو الطرفية بما يجعل المريض في احتياج لعلاج يرفع سيولة الدم للحفاظ على سريانه داخل الشرايين ومنع حدوث التجلطات المحتملة.

وكشف جمال شعبان الطرق المثالية للحماية من الجلطات كالتالي:

الطعام الصحي الغني بالخضراوات و الفواكه و عدم الإفراط في تناول النشويات و السكريات و الدهون الحيوانية و المهدرجة ، و تعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية و المسلوقة و تجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان و الإكثار من شرب الماء.

تجنب فرط الوزن و السمنة، والرياضة المنتظمة.

الحرص على الحصول على الـ ٣ وجبات يومياً :- إفطار مبكر - غداء لا يتعدى الساعة ٥ م - عشاء خفيف ' زبادي و ثمرة فاكهة' الساعة ١٠م .

النوم مبكراً وعدم السهر، وتجنب التدخين تماما ً و جميع أنواع المخدرات.

تجنب الضغوط النفسية و العصبية قدر الإمكان.

في حالة وجود بعض الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على شرايين الجسم مثل الضغط و السكر و ارتفاع الكوليسترول في الدم يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم من خلال المتابعة الطبية المنتظمة و العلاج الدوائي المكثف للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.

زيارة الطبيب للفحص الدوري و عمل بعض التحاليل الروتينية من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية ، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية و كانت المضاعفات أقل بكثير.

الحرص قدر الإمكان على الترفيه الأسبوعي لكسر روتين الحياة و الخروج من دائرة ضغوط العمل فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية و إعادة شحن الطاقة الإيجابية و الإقبال على العمل بعد ذلك بشكل أفضل و أكثر صفاء.ر