جمال شعبان يحذر من الانخفاض المفاجيء للضغط.. مؤشر للإصابة بـ «العصب الحائر»

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومى السابق، أن المعدل الطبيعى للضغط المنخفض الذي يمثل أقل من «٩٠ مم ز»، يعد «نعمة» عندما يكون هو الضغط العادي للإنسان وغير مصحوب بأعراض الهبوط والدوخة وزغللة العين والإغماء.

واشار جمال شعبان على صفحته بموقع التواصل الإجتاعى «فيس بوك» إلى أن المشكلة تحدث عندما يكون الضغط طبيعي وينخفض فجأة ويحدث هبوط في ضخ الدم وتراجع في الدورة الدموية، ويقل الدم الصاعد للمخ والنازل للأطراف فتقل درجة الوعي ويحصل زغللة او اسوداد في النظر والأطراف «تتلج» ويزداد العرق، لدرجة تصل إلى امكانية سقوط الشخص وارتطامه بالأرض وقد يفقد الوعى كليًا أو جزئياً ويصاب بإغماءة كاملة أو شبه إغماءة.

وأوضح أن المشكلة هنا تكون في العصب الحائر، قائلا: «أصفه بالعصب المحير»، لما يمثله من التحدى الأكبر في أمراض كهربا القلب وهناك بعض النظريات التى تفترض إنه من أمراض المناعة مثل الروماتويد والذئبة الحمراء.

وأضاف شعبان أن العصب الحائر من الممكن أن يصيب بانخفاض الضغط وتباطؤ في معدل ضربات القلب وربما يقل النبض لأقل من ٤٠ في الدقيقة وفي بعض الأحيان يحصل توقف لحظي في القلب أو لبضع ثوان.

واحيانا يكون انخفاض الضغط مع الوقوف ومعه تسارع في ضربات القلب حيث يؤدي الي العصب الحائر الي فشل القلب في سحب الدم من الأطراف عكس الجاذبية الأرضية عند وقوف الشخص POTS.

وأوضح شعبان أن اختبار المنضدة المائلة يساهم لحدٍ كبير في تشخيص هذا المرض مشيرا إلى هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلي :

- علاج دوائي

- سوائل وعصائر وشرب الماء

- ارتداء الجورب الضاغط

- تجنب الوقوف المفاجيء

- الوقوف لمدة طويلة

- أحيانًا يكون زراعة بطارية كهربية لتنظيم كهرباء القلب والوقاية من الإغماء أو السقوط.