جمال شعبان يزف بشرى لمحبي القهوة: مفيدة لقلوب مرضى السكري

كشف الدكتور جمال شعبان استشارى القلب وعميد معهد القلب السابق عن خبر سعيد لمحبي القهوة، مشيرا إلى القهوة مفيدة لقلوب المصابين بمرض السكر.

وأضاف شعبان، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي«فيسبوك»، أن  القهوة تحافظ علي صحة القلب والشرايين في مرضي السكر، كاشفا عن دراسة إحصائية حديثة شملت ١٠ دراسات أجريت على أكثر من ٨٢ ألف مريض بالسكر من النوع الثاني وُجِد علاقة وثيقة بين معدل شرب القهوة ونقص معدل الوفاة وجلطات القلب والدماغ المؤدية للوفاة.

وأوضح أن الأشخاص الذين يحتسون ٤ فناجين من القهوة يوميًا تقل الوفيات عندهم بنسبة ٢١٪؜، والوفيات من أمراض القلب والشرايين بنسبة ٤٠٪؜، والوفيات من جلطات الشريان التاجي بنسبة ٣٢٪؜ بالمقارنة بمن لا يحتسون القهوة.

كما أكد أن القهوة مفيدة للأصحاء، بالإضافة لمادة الكافيين المنشطة، حيث تحتوى أيضا على بعض الأحماض تسمى chlorogenic acids ومواد أخرى تسمى diterpenes وكلها مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب وهي مفيدة للقلب ولصحة الجسم، حيث يساهم تناول من 3 إلى 5 فناجين قهوة يوميا في الحماية من أزمات القلب وجلطات الشرايين وكذلك تمنع اختلال كهرباء القلب والوقاية من السكتات الدماغية وجلطات المخ.

وأشار إلى أنها  تمنع الفشل الكلوي الحاد كما تساهم في الوقاية من تليف الأعصاب والزهايمر والعته المبكر، وتمنع سرطان الثدي والقولون، فضلا عن فوائدها للكبد، حبث تمنع الإصابة بالكبد الدهني، كما أن تناول القهوة يعالج الاكتئاب وجفاف العين

وتساهم في الوقاية من بعض العدوي الميكروبية المستعصية.

هل يستمر مريض دعامات القلب على الدواء مدى الحياة؟.. حسام موافي يجيب| فيديو

محمد ثروت يخضع لجراحة دقيقة في القلب.. ونجله يطلب الدعاء له