جمال شعبان يكشف الفئات المحظور لها الصيام في رمضان

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، عن روشتة الصائم في رمضان 2024، موضحا أنه عندما يصوم الإنسان 30 يوما يحدث تنقية للجسد مع التخلص من التدخين والتخسيس وإعادة ترتيب الغذاء والقلب.

الفئات المحظور لها الصيام في رمضان

وتابع الدكتور جمال شعبان، خلال لقاءه مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك نسبة كبيرة من الأمراض سواء ضغط أو سكر أو أمراض القلب تنتج عن رصيد الكراهية والحقد وقطع الأرحام.

رخصة الإفطار

كما أوضح عميد معهد القلب الأسبق، أنه رخصة الإفطار لكل من ( من ركب دعامة قلب من 6 أشهر، أو من أجرى عملية قلب مفتوح، ومن يصل به ضغط الدم لـ 200، أو من يعاني من هبوط في القلب، وبعض الحالات الأخرى).

وتابع الدكتور جمال شعبان، أن الصائم يستطيع أن يفقد 4 كيلو في شهر رمضان، مضيفا: 'الناس الي لما الأذان يأذن بياخدوا السيجارة مع القهوة.. هذا يساوى أزمة قلبية فهي أخطر سيجارة'.

وذكر عميد معهد القلب الأسبق، أنه من الأفضل أن يفطر الصائم على تمرتين وماء، فالتمر لا يرفع السكر، وبعد الإنتهاء من الصلاة، يأخذ وجبته الرئيسية التي تتكون من بروتين نبات أو حيواني، وخضراوات وسلطة، وقطع من الفاكهة سواء تفاح أو برتقال.