جمال شعبان يكشف 14 فائدة مذهلة للبرتقال.. يحمي من زيارة الطبيب ويقاوم جلطات المخ

أكد الدكتور جمال شعبان ، عميد معهد القلب السابق، وأستاذ كهرباء القلب، فوائد البرتقال في الوقاية من  جلطات المخ والسكتة الدماغي، كونه يحتوي على فيتامين سي الذي يجعله أقوى مضادات الأكسدة التى تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة.

وقال شعبان عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «برتقالة في اليوم تحمي من زيارة طبيب القلوب، وكوب من عصيره يحمي من جلطة المخ والسكتة الدماغية»، مشيرا إلى أن البرتقال يعد في غاية الأهمية لسلامة بطانة شرايين القلب التاجية، فضلا عن أن ملح البوتاسيوم مهم لاستقرار كهرباء القلب وإيقاع القلب الجيبي.

وتابع «البرتقال يقي من الذبذبة الأذينية ويضبط ضغط الدم المرتفع، ويرفع الكولسترول النافع، ويساعد على تحسن دوالي الساقين، ويساعد على رفع مناعة الجهاز التنفسي، ويقاوم  التهابات الجهاز التنفسي، وميكروبات الزُّور والقصبة الهوائية، مما يجعله مناسبا للشتاء كونه موسم نشاط الميكروبات التنفسية».

وأشار شعبان إلى أن هناك دراسة أجراها أطباء فنلنديون مؤخرا أثبتت أن شرب نصف كوب من عصير البرتقال يوميا قد يساعد فى الوقاية من السكتات الدماغية، كونه غني  بفيتامين سى الذى يعتبر أقوى مضادات الأكسدة التى تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة.

ولفت شعبان إلى أن  هناك دراسة نشرتها مجلة 'ستروك أو السكتة' الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية، أثبتت أن عدم الحصول على كميات كافية من  فيتامين سي، يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من إفراط الوزن والبدانة.

وأشار إلى أن العلماء اكتشفوا أن خطر السكتة زاد بحوالى مرتين ونصف عند الرجال الذين يملكون أقل مستوى من فيتامين (سى) فى دمائهم، مقارنة بمن يملكون أعلى المستويات وقد ارتفع هذا الخطر كثيرا عند وجود عوامل مرضية كضغط الدم العالى والوزن المفرط، بعد قياس تركيز فيتامين سى فى دماء 2419 رجلا ومتابعتهم لمدة 10 سنوات.

وأوضح شعبان أن  باحثين مختصين فى مركز كليفلاند الطبى الأمريكى لأمراض القلب كشفوا أن شرب كوبين من عصير البرتقال يوميا لمدة ستة أسابيع يساعد فى تخفيض ضغط الدم الانقباضى بحوالى 10 ملليمترات زئبق.