جمال شعبان يوجه نصائح مهمة لتفادي الإصابة بأمراض القلب في الشتاء

وجه الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، نصائح مهمة وتحذيرات لتفادي الإصابة بأمراض القلب خلال فصل الشتاء، محذرا من خطورة البرد على القلب.

وحذر جمال شعبان عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، من أن انخفاض درجات حرارة الجو يؤدي إلى تقلص في الأوعية الدموية وارتفاع في ضغط الدم مع تنشيط الجهاز العصبي السبمثاوي وتسارع في ضربات القلب كمحاولة من القلب للاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلي تزايد احتمالات تكون جلطة في الأوعية الدموية أو الشرايين التاجية ومن ثم أزمة قلبية.

ولفت عميد معهد القلب السابق، إلى أن فصل الشتاء يشهد انخفاض شرب الماء لعدم الإحساس بالعطش وأيضا الإصابة بالإنفلونزا والتهابات الزور والنزلات الشعبية، قد تفاقم حالة مرضى القلب، مضيفا أن كبار السن والأطفال هم الأكثر عرضة  لمشكلات القلب في البرد.

ونصح جمال شعبان، بتجنب التعرض لتيارات الرياح والبرد الشديد، وتجنب الخروج المفاجئ من مكان دافئ إلى مكان بارد، وارتداء طبقات عديدة من الملابس لحبس الهواء بين طبقة والأخرى ليحافظ على حرارة الجسم، مضيفا أن أفيد من إزار واحد ثقيل، غطاء الرأس والرقبة والأذنين، يساعد في عدم انخفاض حرارة الجسم.

كما نصح، بشرب الماء بانتظام والسوائل غير السكرية بمعدل لا يقل عن 2 لتر يوميا، مع تجنب شرب الصودا والمشروبات الغازية والمشروبات صديقة القلب في الشتاء والشاي الأسود أو الأخضر والقهوة والزنجبيل بدون سكر طبعًا فضلا عن تجنب التدفئة الزائدة، منبها لضرورة عند الإحساس بوجع في الصدر أو عدم ارتياح، استشارة طبيب القلب قبل تعليق الوجع علي شماعة البرد المفتري عليه.