جمال شعبان : 6 نصائح تحميك من جلطة شريان «صانع الأرامل»

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، وأستاذ كهرباء القلب، خطورة  الأزمة القلبية التي تحدث في الشريان التاجي الأمامي النازل LAD المسمي بصانع الأرامل.

وقال  عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «حال أزمات الشريان التاجي تكون الإصابة كبيرة والتلف في العضلة مؤثرا والأعراض شديدة وربما يحدث اختلال مفاجيء في كهرباء القلب يؤدي إلي السكتة القلبية حيث يغذي حوالي ٤٠٪؜ من عضلة القلب ومعظم البطين الأيسر الذي يعتبر مضخة الحياة».

وتابع « يوجد في القلب ٣ شرايين تاجية الأيسر النازل وهو الملقب صانع الأرامل،  والشريان التاجي الدائري أو المنجلي والشريان التاجي الأيمن أو الخلقي،  وتحدث جلطة الشريان علي جزء متصلب داخل الشريان في الأشخاص الأكثر عرضة المصابين بضغط مرتفع غير منضبط ومرض سكري مهمل ودهون منخفضة الكثافة وتدخين وتوتر وبدانة ووزن زيادة وحياة خاملة ونمط غذائي غير سليم»

وكشف جمال شعبان أعراض الجلطة القلبية لدى الرجال قائلا: «تكون في شكل ذبحة ووجع شديد يوصف كأنه طعنة سكين أو تشريخ وتمزيع بمشرط أو حجر جاثم علي الصدر وعدم ارتياح في الصدر مع ضيق شديد في التنفس وغرق غزير وربما غثيان وقيء وأحيان كحموضة في المعدة وحرقة شديدة كأنه ارتجاع في المريء وأحيانًا كأن شخصا يخنقه في رقبته ليذبحه».

وأكمل «أعراض الجلطات لدى  السيدات تكون الأعراض أقل نمطية  وأقل حدة وربما تنحصر في نهجان بسيط وغثيان وأوجاع في الفك السفلي».

وأكد جمال شعبان أن  الوقاية تغني عن العلاج وتمنع حدوث الجلطة والتي يمكن أن تتحقق عبر الحفاظ علي الوزن

وممارسة المشي يوميا، ونظام غذائي سليم ، والامتناع عن التدخين والتكيف مع التوتر وضغوطات الحياة،  ومتابعة الضغط والسكر والكولسترول.

ونصح شعبان بتناول ٤ اقراص إسبرين أطفال  و ٤ أقراص كلوبيدوجريل،  وقرص نيترات تحت اللسان أو لصقة نيترات علي الصدر حال حدوث الأزمة القلبية، فضلا عن ضرورة  الاتصال بالإسعاف والتوجه لأقرب مركز للقلب.

Image may contain: text

Image may contain: one or more people, possible text that says 'What you should know about this particularly dangerous heart attack. https://cle.clinic/ ...See More i HEALTH.CLEVELANDCLINIC.ORG Why a 'Widowmaker' Heart Attack Is So Dangerous'