جنرال تركي يتوقع تأثير كبير للعقوبات الأمريكية على أنقرة

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على تركيا في وقت سابق بسبب حصولها على منظومة إس-400 من روسيا، وقد وصف رئيس الأركان التركي الأسبق إيلكر باشبوغ تطبيق العقوبات الأمريكية ضد بلاده بـ «المؤلمة».

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، وأوضح إيلكر أن هذه العقوبات سيكون لها تبعات خطيرة على القدرة الدفاعية التركية، فيما يعد الخاسر الأكبر من العقوبات سلاح الجو الذي سيعاني كثيرا على ما يبدو.

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة مثل هذه العقوبات على دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، موضحا إن وضع تركيا في خانة أعداء أمريكا أمر غير مقبول.

وقال الجنرال المتقاعد إن' تطبيق عقوبات كاتسا يعني أنّ تركيا شبه دولة 'معادية'.. إنه ليس وضعا يمكن تجاوزه بالإدانة. وفي هذا الصدد، فإن العقوبات، وخاصة بالمعنى السياسي، ولاسيما 'حظر الأسلحة' هي خطوة غير مسبوقة، تعني أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى نقطة خطيرة'.

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن فرض عقوبات على وكالة وزارة الدفاع التركية المسؤولة عن عقود الأسلحة، في إطار قانون 'أعداء أمريكا' من خلال العقوبات (CAATSA).

وفي حين أن القوات البحرية والبرية التركية تعتمد على مزيج تجهيزات من التصميمات الألمانية والأمريكية والمحلية، فقد تكون القوات الجوية هي القوة التي تعاني بالشكل الأكبر من هذا القرار.

تركيا تسجل أعلى حصيلة وفيات بـ كورونا منذ بداية الجائحة

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على تركيا