جهاز مبتكر لتعقيم درابزين السلالم الكهربائية بالحرم المكى .. يقضى على الجراثيم بالأشعة فوق البنفسجية

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن استخدام جهاز مبتكر لتعقيم درابزين السلالم الكهربائية، واطلع الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد اليوم، على المشروع التجريبي لتعقيم مماسك (درابزين) السلالم الكهربائية داخل المسجد الحرام.

وتمكن الجهاز المبتكر من القضاء على الجراثيم المستحدثة على السلالم بنسبة تصل إلى 94%، وقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي باستخدامه على عدد من السلالم الكهربائية لتجربته ودراسة مدى الاستفادة منه ومعالجة السلبيات، ثم تعميم المشروع على جميع أجزاء المسجد الحرام.

وقالت وكالة الأنباء السعودية واس أن المشروع عبارة عن جهاز مبتكر لتعقيم مماسك (درابزين) السلالم الكهربائية داخل المسجد الحرام، وذلك باستخدام الأشعة فوق البنفسجية (UV LED)، ويعمل الجهاز على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية دون الحاجة إلى عمل توصيلات كهربائية، ويقضي الجهاز على جزئيات الحمض الوراثي (DNA) للجراثيم، ويبلغ طول الأشعة الموجي (278) نانومترا.

ولا تمثل  الإشعاعات الصادرة من الجهاز أى تأثير ضار على صحة الإنسان، ويعمل الجهاز على التعقيم طوال حركة السلم، وأن نتائج تجربة العينات أكدت تقليص عدد المستعمرات البكتيرية من (160) مستعمرة إلى (10) مستعمرات بكتيرية.

واتخذت المملكة العربية السعودية عدة إجراءات احترازية لمواجهة تفشى فيروس كورونا فى عدة دول بالعالم، وأعلنت تعليق تأشيرات العمرة وزيارة المسجد النبوى بشكل عام حتى للمقيمين والمواطنين بشكل مؤقت.