جوجل يحتفي بـ محمد الفيتوري.. شاعر القارة المقهورة الذي شغله الإنسان دون انتماء

محمد الفيتوري، شاعر ودبلوماسي سوداني احتفى به محرك البحث الشهير (جوجل) بأن حملت واجهته صورة كاريكاتورية للرجل بالأبيض والأسود وهو ممسك بالقلم ويدون كتابات في الأوراق وعينيه تنظر إلى مكان آخر.

النشأة

الفيتوري، مولود في 24 نوفمبر 1936، وبحسب مصادر أخرى فإن الرجل ولد قبل ذلك التاريخ بـ 6 سنوات. جوجل أعاد تصميم حروف كلمته بالإنجليزية حتى باتت أقرب من العربية.

ولد محمد الفيتوري بمدينة الجنينة في إقليم دارفور غرب السودان، تعود أصوله لأب ليبي وأم سودانية، وتنقل بين عدة دول عربية حيث نشأ وترعرع في مدينة الإسكندرية، وقام بحفظ القرآن الكريم، وانتقل إلى القاهرة للدراسة في كلية العلوم بالأزهر، لكنه اتجه عقب ذلك للشعر والكتابة.

أعمال الفيتوري بثّت حياة جديدة في الأدب العربي المعاصر؛ بلغتها الثورية؛ بمزيج فلسفي صوفي، وثقافة إفريقية، بالإضافة للدعوة إلى مستقبل لا يوجد به اضطهاد.

العمل الدبلوماسي

في عام 1956، نشر الفيتوري أولى مجموعاته الشعرية بعنوان: «أغاني أفريقيا»؛ واستكشف خلالها آثار الاستعمار على الهوية الأفريقية الجماعية، ودعا الأفارقة لاعتناق جذورهم الثقافية.

عمل الفيتوري في عدة صحف سودانية ومصرية، بالإضافة لعمله مستشارًا إعلاميًا في الجامعة العربية؛ وذلك قبل أن يعمل دبلوماسيًا في وزارة الخارجية الليبية.

القارة المقهورة

عُرف عن الفيتوري بأنه شاعر القارة المقهورة، كما كتب للإنسان بصورة عامة بصرف النظر عن انتمائه. ومن أبرز دواوينه الشعرية: «عاشق من أفريقيا، واذكريني يا أفريقيا، وأحزان أفريقيا، وألّف مسرحية عمر المختار، ومعزوفة لدرويش متجول».

توفي محمد الفيتوري يوم 24 أبريل عام 2015 بأحد مستشفيات الرباط؛ بعد صراع مع المرض، حيث كان يعيش مع زوجته المغربية، عن عمر ناهز 79 عامًا.

زينة تحذف صورة إبنها بتيشرت محمد صلاح بعد تصدرها تريند البحث على جوجل

مسلسل إلا أنا على الهامش يتصدر تريند جوجل