جونسون يعلن نظام تحذير جديد من 5 درجات للحد من انتشار فيروس كورونا في انجلترا

أكدت وسائل إعلام بريطانية، إن بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، سيحدد نظام تحذير من خمس درجات، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، وذلك لشرح الخطط المحددة للبدء بشكل تدريجي في إجراءات تخفيف إجراءات الحظر بالبلاد.

ومن المقرر أن يظهر جونسون، اليوم الأحد، لإلقاء خطابًا تليفزيونيًا، يعلن خلاله عن الخطوات الجديدة المقرر تطبيقها، ضمن خطط انجلترا لمواجهة فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، للحد من انتشار الوباء، وذلك بعدما كانت أعلنت حظر شامل، والذي نتج عنه وقف الأنشطة الاقتصادية بالكامل، خلال الـ7 أسابيع الماضية.

وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية، إن جونسون، سيعلن عن تفاصيل نظام تحذير من 5 درجات لانجلترا، يبدأ من الأخضر "المستوى الأول"، وحتى الأحمر "المستوى الخامس"، لتحديد حجم الخطر في مختلف المناطق للسماح للحكومة بزيادة القيود في الأماكن التي تحتاج لذلك.

وتتمتع باقي مناطق المملكة المتحدة، وهي ويلز وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية، بصلاحيات لتحديد إجراءات العزل العام فيها لكن من المتوقع أن تبقى متسقة بشكل عام مع ما تعلنه الحكومة في إنجلترا.

وتستخدم أنظمة التمييز اللوني في الدرجات الـ5 المقرر الإعلان عنهم، في دول أخرى، بعدما أعلنت مؤخرًا تخفيف إجراءات العزل من ضمنها فرنسا والهند.

ومن المتوقع أن يعلن جونسون، السماح للمواطنين في انجلترا، بالخروج من منازلهم لممارسة التمارين الرياضية لأكثر من مرة في اليوم.

وقال جونسون لصحيفة "صن"، اليوم الأحد: "هذا هو الجزء الخطير، تخطينا الذروة الآن لكن سيكون علينا أن نعمل بجد أكبر لتنفيذ كل خطوة بالشكل الصحيح".

يذكر أن بريطانيا سجلت 31587 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، لتصبح ثاني أعلى عدد وفيات في العالم، خلف الولايات المتحدة الأمريكية.