حالات يحق للأب أخذ أطفاله من الأم في فترة الحضانة

تظل الأطفال هم حلقة الوصل بعد طلاق الأب والأم، وذلك لحتياجهم لرعاية كاملة، وحضانتهم في أغلب الأوقات تعود للأم، والأم لها حق حضانة الأطفال بعد الطلاق، إلا أن قانون الأحوال الشخصية الجديد حدد عددًا من الحالات يحق فيها للأب استرداد أطفاله من الأم.

حالات يحق للأب أخذ أطفاله من الأم في فترة الحضانة

هناك بعض الحالات، التي من الممكن أن يطالب فيها الأب بضم أطفاله لحضانته منها:

ـ زواج الأم، وبشأن هذه النقطة هناك العديد من التشريعات التي تنظم أولوية الحضانة وتجيب على تساؤل متى يحق للأب حضانة الولد في القانون المصري.

ـ إذا ثبت عدم أمانتها لرعاية الطفل، على سبيل المثال، إذا كانت تتعاطى الكحول أي نوع من المخدرات، أو غير متفرغة لرعاية الطفل، أو تعرض الطفل لخطر صحي أو نفسي نتيجة الإهمال.

ـ عند امتناع الأم عن تنفيذ قرار الرؤية والاستضافة الذي شرعه القانون للأب دون إبداء عذر مقبول فإنه يحق للأب أن يطلب نقل الحضانة حفاظًا على صحة الطفل النفسية.

ـ إذا سبق الحكم عليها في أحد الجرائم الواقعة على العرض، أو ثبت أن عملها يخالف الدين أو القانون كالأعمال المنافية للآداب العامة.

ـ تغيير دين الحاضن أيضًا يسقط الحضانة، حيث يشترط الدين الإسلامي والقانون المصري أن يكون الحاضن والمحضون على نفس الديانة.

ما هو قانون الحضانة الجديد؟

يشير الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023 إلى بعض الأشياء بعض الطلاق، وتشمل أن الأولوية تكون للطفل في الحضانة وإن كافة التعديلات تسعى إلى توفير له أعلى درجات الأمان والحماية.

ـ تستمر الحضانة للأم بعد الطلاق بدون أي تغيير في حالة ما إن استوفت الأم الشروط المقررة في القانون.

ـ تحصل الأم على مسكن طوال فترة الحضانة يكون مناسب له وللطفل أو الأطفال.

ـ يقوم الأب باسترداد المسكن الخاص به بعد انتهاء فترة الحضانة المقررة.

ـ يستطيع القاضي أن يقر بأن مسؤولية الأم الحاضنة وأنها أهل لحضانة الطفل من الأب حتى إن كانت متزوجة.

فإن ثبت عدم أهلية الأب أن يكون حاضن للأطفال فإن الحضانة تضل في حوزة الأم حتى بعد زواجها من أجنبي.

في حالة عدم أهلية الأم ولا الأب للحضانة يتم نقل الحضانة بعد الطلاق بالترتيب الذي أقره القانون للحاضنين.

إذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها حضانة الأطفال؟

إذا طلبت الزوجة الطلاق فإن رضي الزوج أن تكون الحضانة للبنات والأولاد مع أمهم فله ذلك، وإن لم يوافق الزوج على هذا الأمر فتبقى الحضانة حقا للمرأة حتى يبلغ هؤلاء الأولاد والبنات سنا معينا شرعا هو سن البلوغ، لكن بعض قوانين الأحوال الشخصية تضعه إلى نهاية سن الحضانة ويراعى في ذلك قانون الأحوال الشخصية في كل بلد.

متى يسقط حق الأم في الحضانة؟

تسقط الحضانة عن الأم طبقاً للقانون في حالة اتهام الحاضنة بحكم قضائي نهائي في قضايا تمس الشرف وشرط إقامه دعوى الإسقاط أن يكون الحكم نهائيا واجب النفاذ، أما إن كان الحكم ابتدائيا فتوقف محكمة الأسرة الدعوة تعليقيا لحين الفصل فيه نهائيا.

وتسقط الحضانة أيضا في حالة زواج الأم برجل أخر ويقع على طالب الاسقاط إثبات ذلك، بتقديم ماى يفيد الزواج بآجني، وتسقط الحضانة عن الحاضنة بمجرد الزواج من أجنبي، ولو لم يدخل بها ولو طلقت من الأجنبى، فلا تعود إليها الحضانة إلا فى عدة الطلاق البائن دون الرجعى لأن الزوجية قائمة فى الزواج الرجعى.

وتسقط أيضا امتناع الحاضنة عن تنفيذ حكم رؤية الصغير لثلاث مرات متتالية، وعلى طالب الرؤية عرض الأمر على قاضى التنفيذ والذى يأمر بإنذار الحاضنة بتنفيذ حكم الرؤية وفى حالة امتناعها تسقط الحضانة عنها.

وأيضا فى حالة إهمال الحاضنة فى تربية الصغير وعدم أمانتها بشكل يضير مصلحة الطفل كمثل فقدان الصغير لسبب يرجع لإهمال الأم أو تغيبه المستمر وانقطاعه عن دراسته ورسوبه.

وحضانة الأطفال تسقط في حالة أن تكون الحاضنة مريضة بمرض عضوى أو نفسى يمنعها من تربية أطفالها، وهنا يجب تقديم تقرير طبى رسمى ومناظرة الحاضنة فعليا للتأكد من حالاتها وعرضها على اللجنة الطبية المختصة بتقرير حالاتها.

والسقوط يأتي بعد بلوغ الصغير السن القانونى هو 15 سنة ويخير الطفل أمام القاضى فى البقاء مع والده أو والدته، وذلك للولد او البنت.