حالة طوارئ في مكة المكرمة.. عاصفة شديدة تقتلع الأشجار واللوحات والسيول تداهم الأحياء

شهدت منطقة مكة المكرمة على مدار الساعات الماضية هطول أمطار غزيرة وعاصفة شديدة، أدت لاقتلاع الأشجار واللوحات الإعلانية، فيما داهمت السيول الأحياء مما أصاب المواطنين حالة من الهلع والذعر.

وأظهرت مقاطع الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إصابة المواطنين والمعتمرين بحالة من الهلع، جراء العاصفة الممطرة الشديدة.

عاصفة مكة المكرمة

نشر حساب «طقس» الموثق في منصة «إكس» تويتر سابقا، مقاطع فيديو للعاصفة في مكة المكرمة، أظهرت اقتلاع الأشياء من أماكنها، جراء العاصفة الممطرة الشديدة، كما يمكن سماع أصوات صياح وصراخ، وأظهرت مقاطع الفيديو الرياح وهي تقتلع اللوحات الإعلانية في شوارع مكة المكرمة، والسيول تداهم أحياء المدينة.

البرق يعانق ساعة مكة المكرمة

كما أظهر مقطع فيديو، مشاهد وميض البرق معانقًا ساعة مكة المكرمة الشهيرة، مع هطول أمطار غزيرة وعاصفة شديدة.

إلى ذلك تداول النشطاء فيديو لحظة تطاير عدد من عمال النظافة وسط ساحات الحرم المكي، نتيجة العواصف الشديدة في مكة المكرمة، حيث فقدوا توازنهم.

خطة طوارئ في مكة المكرمة

من جانبها، فعَّلت أمانة مكة المكرمة، خطة الطوارئ للتعامل وبشكل مباشر مع الآثار الناتجة في بعض المواقع من الحالة المطرية والرياح الشديدة التي شهدتها ‎العاصمة المقدسة.

وقامت أمانة مكة المكرمة منذ وقت مبكر بتوزيع ونشر الفرق الميدانية المكونة من العمالة والمعدات على مستوى نطاق جميع البلديات الفرعية والمرتبطة، لإزالة مخلفات الأمطار وتجمعات المياه، وتلافي أكبر قدر من الأضرار، حفاظًا على الأرواح والممتلكات، وتفعيل خطة الطوارئ والأزمات لإزالة الأضرار التي نتجت بعد هطول الأمطار والرياح الشديدة يوم أمس، والعمل على فتح الطرق والشوارع وشفط المياه المتجمعة.

وأهابت الأمانة بجميع المواطنين والمقيمين ضرورة الالتزام بتعليمات الجهات المختصة، وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة ومجاري الأودية والسيول، مع أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال هذه الفترة التي تشهد توقعات باستمرار الحالة المطرية، والتواصل مع مركز بلاغات الأمانة في حال وقوع أي طارئ، على الرقم (940) وعلى مدار الساعة، أو عبر طريق تطبيق «بلدي» من أجل سلامة الجميع.

تعليق الدراسة في مكة المكرمة

علقت إدارة تعليم مكة المكرمة أمس الثلاثاء الدراسة الحضورية في جميع مدارس ‎تعليم مكة اليوم الأربعاء، وذلك ‏بناءً على تحذيرات المركز الوطني للأرصاد حول الحالة الجوية غير المستقرة.

يذكر أن مكة المكرمة شهدت الثلاثاء أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على أنحاء متفرقة من الأحياء، فيما تم رفع درجة التنبيه إلى «إنذار أحمر» من المركز الوطني للأرصاد، عن أمطار غزيرة على المنطقة حتى الساعة 11 مساء الثلاثاء وتشمل محافظات الجموم - العاصمة المقدسة- الكامل - الطائف - أضم - ميسان - العرضيات.