حتى لا تقع للمسائلة القانونية.. تعرف على عقوبة حمل سلاح ناري

عقوبة حمل سلاح ناري.. البعض من المواطنين يلجأون إلى حيازة أسلحة نارية، دون أن يكونو على دراية بـ عقوبة حمل سلاح ناري، معللين حملهم السلاح الناري للدفاع أو الدفاع عن النفس، ولا يبالوا بأن ذلك يضعهم تحت المساءلة القانونية، وعقوبة حمل سلاح ناري، فمن الممكن أن يتجهوا إلى الحصول على التراخيص من وزارة الداخلية.

وقانون العقوبات لـ عقوبة حمل سلاح ناري والذي نص على أن هناك من يمكنه حمل أو حيازة أسلحة وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها، وفقا لشروط والإجراءات التى يصدر بها قرار من وزير الداخلية، ولا تقع تحت عقوبة حمل سلاح ناري.

عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص

حدد القانون في مواده بـ عقوبة حمل سلاح ناري، ويعاقب حامله بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تزيد على 5000 جنيه، كل من حاز أو أحرز بغير ترخيص سلاحا.

وعن عقوبة حمل سلاح ناري، بحسب نص القانون على أن يعاقب حامله بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه إذا كانت حيازة أو إحراز تلك الأسلحة فى أماكن أو وسائل النقل أو دور العبادة، وتكون عقوبة حمل سلاح ناري بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، كل من تاجر أو استورد أو صنع بغير ترخيص الأسلحة أو مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز.

وبالنسبة للغرامة المقررة لـ عقوبة حمل سلاح ناري فإنه يعاقب كل من حاز مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها دون استيفاء الشروط بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه بإحدى العقوبتين.

كيفية استخراج ترخيص السلاح في مصر

حتى تستخرج ترخيص السلاح في مصر وفقا للقانون، من أجل الابتعاد عن عقوبة حمل سلاح ناري فيجب اتباع عدد من الشروط الهامة والضرورية التي يجب توافرها من أجل إمكانية استخراج تلك الرخصة، ولعل أول شروط استخراج ترخيص السلاح ، أن يكون حامله ألا يقل عمره عن 21 سنة ميلادية، ويستبعد من الحصول على إمكانية ترخيص السلاح في مصر كل من حكم عليه بعقوبة جنائية وكذلك من حكم علية بعقوبة الحبس لمدة سنة على الأقل في جريمة من جرائم الاعتداء على النفس أو المال او العرض وكذلك من صدر عليه أكثر من مرة حكم بالحبس ولو لأقل من سنة في إحدى هذه الجرائم.

شروط استخراج ترخيص السلاح في مصر

أجهزة وزارة الداخلية، وضعت شروطا عدة حتى يتم استخراج ترخيص السلاح في مصر بطريقة سليمة، حتى لا تساءل عن عقوبة حمل سلاح ناري من ضمنها ألا يكون المتقدم على حمل السلاح حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مفرقعات أو اتجار في المخدرات أو سرقه أو شروع فيها أو إخفاء أشياء مسروقة، وأيضا ألا يكون قد حكم عليه في جريمة من الجرائم الواردة في البابين الأول والثاني من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، ولا حكم عليه في أي جريمة استعمل فيها السلاح أو كان الجاني يحمل سلاحاً أثناء ارتكابها متى كان حمله يعتبر ظرفاً مشدداً فيها.

ترخيص السلاح

واستبعد الأمن العام شروط ترخيص السلاح في مصر للمتشردين والمشتبه فيهم والموضوعين تحت مراقبة الشرطة حتى لا تقع لـعقوبة حمل سلاح ناري، وأيضا من ثبت إصابته بمرض عقلي أو نفسي، ومن لا تتوافر فيه اللياقة الصحية اللازمة لحمل السلاح - وتحدد شروط اللياقة الصحية وإثبات توافرها بقرار من وزير الداخلية، وأيضا من لا تتوافر لدية الإلمام باحتياطات الأمن الواجبة عند التعامل مع السلاح ويحدد وزير الداخلية بقرار منة شروط احتياطات الأمن.

الأوراق المطلوبة لترخيص السلاح في مصر

وحتى يتم تقديمك على حمل السلاح في مصر، ولا تقع تحت عقوبة حمل سلاح ناري هناك أوراق مطلوبة يتم تقديمها لقطاع الأمن العام، والتي صنفت في 4 أشياء، أولها طلب ترخيص السلاح في مصر للدفاع أو الصيد، وأيضا طلب ترخيص السلاح في مصر للحراسة، وكذلك طلب الترخيص بسلاح للرماية، وأخيرا طلب الترخيص الخاصة بالعمد والمشايخ ويضع هذا التصنيف تحت بند (تصريح إداري).

ضبط بانجو وسلاح ناري وذخائر بدون ترخيص بحوزة عنصر إجرامى بالشرقية

ضبط 4 أشخاص بـ «مخدرات وسلاح» في الزاوية الحمراء