حج القرعة 2024.. 6 فئات محظورة من أداء المناسك تعرف عليهم

بدأت وزارة الداخلية، الأسبوع الماضي في قبول طلبات التقدم لآداء فريضة حج القرعة 2024 م، ومن المقرر أن ستمر تلقي الطلبات، حتى يوم الإثنين الموافق 6/11/2023م.

فئات محظورة من أداء مناسك حج القرعة 2024

حددت وزارة الداخلية الفئات المحظورة من أداء مناسك حج القرعة 2024، حيث يُدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض 'إن وجد'، ويحظر سفر الفئات التالية لآداء مناسك حج القرعة 2024 م، حيث أنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى وفقاً للضوابط، التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية.

- مرضى الفشل الكُلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى.

- مرضى تَليف الرئة.

- حالات السمنة المفرطة المرضية.

- الحالات المُتقدمة من ذوى أمراض 'القلب، الأوعية الدموية، التليف الكبدى، الأورام'.

- السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

- الأمراض النفسية والزهايمر طبقا للتقارير الطبية المُعتمدة.

تطعيمات الحج

كما يُشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية مع جرعة تنشيطية للقاحات المعتمدة دولياً (كوفيد – 19) مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة.

إقرار الحج

يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له (إن وجد) على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة أداء فريضة الحج طوال حياته وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا ثبت سابقة آدائه لفريضة الحج لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.. كما يتضمن الإقرار أيضاً بتمتعه بصحة جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة والسكان لحين الموافاة بتقرير طبى معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان بعد الفوز بالقرعة، وإذا ثبت خلاف ذلك تُلغى فرصة حجه مباشرةً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين

تخصص نسبة الـ 3 % من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سنا ومرافقيهم بكل مديرية على حدا، حيث تقوم البوابة المصرية الموحدة للحج بتجميع بياناتهم وترتيبهم تنازلياً حسب السن لكل مديرية على حدا، ويتم إستبعادهم من القرعة وإعتبارهم فائزين بالحج بالتزكية ويدرج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة، مع مراعاة إدراج كبير السن أولاً على البوابة المصرية الموحدة للحج كحاج أصلى 'مقدم الطلب' ثم يدرج تباعاً المرافق له.

 

فى حالة تقديم طلب حج زوجى كلاهما من كبار السن (70 عام فأكثر) أو مــن ذوى الهــمم على سـبيل الإستثناء.. فيُشترط اصطحابهما لمُرافق واحد فقط من الأقارب حتى الدرجة الرابعة شريطة تمتعه بحالة صحية جـيدة ليكون قادراً على رعايتهما من الناحية الصحية والعمرية (أقل مـن 70 عام) وتُطبق شروط الإستثناء السابق ذكرها عليه ويتم مناظرة المرافق من اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية أو من يُنيبه عقب الفوز بقرعة الحج، وفى حالة عدم توافر الشروط حال مناظرته يتم استبداله بمرافق بديل.