حرائق الغابات.. جزيرة رودس باليونان تشهد عملية إجلاء تاريخية

نقلت السلطات اليونانية، أمس السبت، 30 ألف شخص، بما في ذلك ألفي شخص تم نقلهم عن طريق القوارب، إلى مواقع آمنة بعيداً عن الحرائق المشتعلة في جزيرة رودس.

قال جورج هادزيماركوس، حاكم منطقة جنوب بحر إيجة، لتلفزيون 'سكاي'، أن الحرائق التي تجري العملية لا تزال تعيقها وتحجب بعض الطرق، وأضاف: 'الهدف الأساسي هو حماية الأرواح'.

أكبر عملية إجلاء في اليونان

وقالت كونستانتيا ديموغليدو، المُتحدثة باسم الشرطة اليونانية، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، 'تعد هذه أكبر عملية إخلاء تشهدها اليونان على الإطلاق، لقد تمت العملية بنجاح وامتثل الجميع، وخاصة السياح، لتعليماتنا'.

نُقل السياح وبعض السكان إلى أماكن مثل الصالات الرياضية والمدارس ومراكز المؤتمرات في الفنادق على الجزيرة حيث سيقضون الليل، في حين يكافح رجال الإطفاء الحريق.

ذكرت وكالة أنباء أثينا أن ثلاث سفن ركاب قد رست في ميناء رودس لإيواء بعض المُجلَى عنهم، وفقًا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

أفادت السلطات بوقوع حادث انهيار جسر قرب مدينة باتراس في غرب اليونان يوم الأحد مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين.

وأعلنت إدارة الإطفاء أنها تم استدعاؤها في وقت متأخر من النهار في باتراس، برواستيو، بعد انهيار جزء من الجسر على الطريق المؤدي إلى العاصمة أثينا.

ضحايا حرائق اليونان

وقالت إن ثمانية من الجرحى نقلوا إلى المستشفيات بينما لقي شخص مصرعه في الحادث.

وتم إرسال حوالي 35 رجل إطفاء و12 سيارة إلى موقع الحادث، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار وسيارات إنقاذ خاصة.

أعلن المتحدث باسم إدارة الإطفاء فاسيليس فاتراكويانيس أن حركة المرور تم إغلاقها على الجسر منذ العشرون من يوليو بسبب أعمال هدم تتعلق بإعادة بناء المعبر السفلي.