حرارة وكحة.. الصحة تحذر من فيروسات تنفسية تنتشر بين الأطفال: مخلوي وغدي وإنفلونزا

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك انتشار للفيروسات التنفسية في فترة ما بين الفصول حيث تنتشر على مستوى العالم خلال فترة الخريف وبداية الشتاء.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة إن تلك الفيروسات التنفسية منها فيروس الإنفلونزا، الفيروس الغدي، الفيروس التنفسي المخلوي.

الفيروس التنفسي المخلوي

واضاف الدكتور حسام عبد الغفار أن قطاع الطب الوقائي أجرى مسحة على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية وتبين 73 % من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي وهو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير والبقية ما بين الإنفلونزا والفيروس الغدي.

وأضاف أن 98% من الأطفال المبتسرين «الولادة المبكرة» لديهم عوامل خطورة وقد يصابون بأزمات رئوية ويحتاجون الدخول المستشفى.

والمتحدث باسم وزارة الصحة أن الأعراض المصاحبة لتلك الفيروسات تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة، الحكة، البلغم، سيلان الأنف، فقدان في الشهية.

وذكر أن الفيروس الغدي أو المخلوي مثل الإنفلونزا قد يكون أصلهم حيواني او تحور من شخص لأخر وتكون أعراضهم نفس أعراض ا لإنفلونزا وعلاجهم أيضا.

طرق الوقاية ضد الفيروسات التنفسية

الغسيل المستمر للأيدي
عدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات
التنظيف المستمر للأسطح

ونصح الدكتور حسام عبد الغفار أنه في حال صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه إلى المستشفى، كما أن أغلب الإصابات تكون بين الأطفال الذين سنهم عامين ويفضل عدم ذهاب الأطفال لمدرسة في حالة إصابتهم لأن الفيروس ينتقل من خلال الأنفس.

طرق الوقاية

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة بضرورة رفع المناعة للوقاية من الفيروسات التنفسية من خلال كثرة السوائل والأغذية التي ترفع المناعة مع تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي «البرتقال والليمون» مع التغذية والتهوية الجيدة مع عدم التعرض للبرد بشكل مباشر.

هيئة الدواء تحذر من حقنة البرد و «الخلطة السحرية» لعلاج الإنفلونزا

الصحة تعلن مد حملة التطعيم ضد شلل الأطفال يومين بسبب البرد والإنفلونزا

أحكام بالسجن عام لـ 10 سنوات وإعفاء من العقوبة للمتهمين في قضية رشوة وزارة الصحة