حرب روسيا وأوكرانيا تهدد سلة خبز العالم.. فيديو

قالت الإعلامية عزة مصطفى، إن العمليات العسكرية الدائرة في أوكرانيا تهدد الإمدادات الغذائية وسبل العيش في أوروبا وإفريقيا وآسيا لمن يعتمدون على الأراضي الزراعية الشاسعة الخصبة في منطقة البحر الأسود، المعروفة باسم «سلة خبز العالم».

حرب روسيا وأوكرانيا

وأضافت عزة مصطفى خلال تقديم برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه جرى إغلاق الموانئ التي تصدر القمح وغيره من المواد الغذائية الأساسية إلى جميع أنحاء العالم لتحويلها إلى خبز ومكرونة وعلف للحيوانات.

وتابعت عزة مصطفى، أنه تسود مخاوف من أن روسيا- وهي بدورها قوة زراعية كبرى- قد توقف صادراتها من الحبوب ردا على العقوبات الغربية، لافتة إلى أنه رغم عدم حدوث اضطرابات عالمية في إمدادات القمح حتى الآن، إلا أن الأسعار ارتفعت بنسبة 55% قبل أسبوع من إطلاق العمليات العسكرية الروسية، وسط مخاوف مما يمكن أن يحدث بعد ذلك.

حرب روسيا وأوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا

واستطردت عزة مصطفى، أنه إذا طال أمد الحرب فقد تواجه الدول التي تعتمد على واردات القمح من أوكرانيا نقصا بدءا من يوليو، بحسب ما ذكر مدير مجلس الحبوب الدولي، أرنو بيتي، ما قد يؤدي بدوره إلى انعدام الأمن الغذائي، وإلقاء مزيد من الأفراد في براثن الفقر ببعض الدول التي يهيمن فيها الخبز المدعوم من الحكومة على الأنظمة الغذائية.

كيف تؤثر حرب روسيا وأوكرانيا على الأسعار العالمية

وأشارت عزة مصطفى، إلى استعداد المسؤولون في أوروبا، لنقص محتمل في المنتجات الواردة من أوكرانيا، وزيادة أسعار علف الماشية، ما يعني زيادة تكلفة اللحوم والألبان، وبالتالي سيضطر المزارعون إلى تحميل العملاء هذه التكاليف الإضافية.

واختتمت عزة مصطفى، بأن روسيا وأوكرانيا يصدران ما يقرب من ثلث صادرات القمح والشعير في العالم، وتعتبر أوكرانيا أيضا موردا رئيسيا للذرة، والرائدة عالميا في استخراج زيت عباد الشمس، مشيرة إلى أن كييف وموسكو تساهمان أيضا بنسبة 75% من صادرات زيت عباد الشمس عالميا، وهو ما يمثل 10% من زيوت الطهي.

https://www.youtube.com/watch?v=w5qBnNQcsas