حسام موافى يكشف عن كل أسباب انتفاخ المعدة .. فيديو

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، كافة الأسباب التي تؤدي لانتفاخ المعدة.

وقال موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد»، إن الانتفاخ هو غاز زائد في الجهاز الهضمي الذي يتكون من ثلاثة أجزاء هي، المعدة، الأمعاء الدقيقة، والقولون، مشيرًا إلى أن مشكلة انتفاخ البطن يعاني منها الكثيرين في مصر، وقد تكون عرض لمرض خطير لذلك لا يستهان بها.

انتفاخ المعدة.. الأسباب والعلاج

ولفت موافي، أن انتفاخ المعدة يكون أعلى البطن ويكون عرض لأسباب فسيولوجية وليست مرضية، ومنها شرب المياه الغازية مع الأكل، التدخين، التوتر العصبي، تناول الطعام بسرعة، وعلاجه هو التوقف عن هذه العادات السيئة.

انتفاخ الأمعاء الدقيقة

أوضح الدكتور حسام موافي، أنه لا يوجد انتفاخ في الأمعاء الدقيقة لأنه إذا جاء فيها هواء تكون الآلام شديدة جدا، لذلك خلقها الله بشكل مائل في جسم الإنسان بحيث لا يبقى فيها الهواء كما أن حركتها سريعة جدا ولا تسمح بوجود هواء بداخلها، مضيفا أن كمية الدم التي تغذي الأمعاء الدقيقة كبيرة فتقوم بامتصاص الغاز وتخرجه عن طريق الرئة، فمن الصعب وقد يكون من المستحيل أن يكون الانتفاخ في الأمعاء الدقيقة.

انتفاخ القولون.. خطر كبير

يضيف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن القولون هو مركز الانتفاخ دائما ، ويرجع ذلك إلى أن إنتاج الغاز به يكون بشكل كبير بسبب وجود جرثومة الامبيا أو بكتيريا.

وأكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن القولون العصبي وهو أصعبهم وأخطرهم وقد يكون ناتج عن صعوبة خروج الغاز، أو أن يكون امتصاص الغاز ضعيف وهذا ويعنى أن هناك احتقان في الأوردة والأوعية الدموية المسؤلة عن امتصاص الغاز، أو هبوط في الجهة اليمنى في القلب ، أو تليف الكبد لأن امتصاص الغاز متوقف بارتفاع الضغط نتيجة تليف الكبد، ناصحا أنه يجب الكشف جيدا على المريض وعدم الاستسهال أو الاستهانة بانتفاخ القولون.

الزنجبيل يوميا .. يحميك من سرطان الأمعاء ويخفف التهاب القولون والانتفاخ

احذر.. انتفاخ البطن يشير إلى أمراض خطيرة

https://www.youtube.com/watch?fbclid=IwAR3qEr9449cj4QdgdW4sJpXybqsaT6GExHIhoyIVZRS_D6y735iM85zJMDQ&v=RtRKOLTIPUA&feature=youtu.be