حسام موافي: الكورتيزون سيء السمعة.. و«البخ» سلاح الجسم وقت الخطر.. وصداع خطير ينتشر في مصر.. والكلي تضم مليون مصفاة لتنقية الدم.. فيديو

وكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، كيفية طريقة عمل الكلى، مشيرا إلى أن «اللي يذاكر الكلى وميقولش سبحان الله يبقى عاوز الضرب».

وتابع موافي، خلال برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد» أن الكلى عبارة عن مليون مصفاة يدخل فيها الدم ويتم تصفيته من كرات الدم الحمراء والبيضاء والبروتينات والصفائح الدموية والبروتينات.

تنقية الدم

وأضاف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن كل الأملاح تنزل مع الدم من المصفاة ويذهب الباقي مع البول، مشيرا إلى أن هذه المصفاة تعمل دون سعرارت حرارية أو طاقة.

واشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إلى أن الكلى تعتمد اعتمادا كليا على ضغط الدم .

أنسب الرياضات لمرضى الضغط

وأوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، الرياضات التي يجب ممارستها من قبل مريض الضغط، موضحا أن نوع الرياضة يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج.

وحذر موافي، مرضى الضغط من ممارسة رياضة الإسكواش، حيث إنها تعتمد على السرعة العالية ومن ثم تؤثر سلبا على المريض.

ونصح بممارسة السباحة من قبل مرضى الضغط، مردفا : «من لا يمارس أي نوع من الرياضات عليه المشي ليلا لأن «المشي رائع».

عقار سيء السمعة

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن فكرة دواء الكورتيزون عند الناس خاطئة تمامًا، مشيرًا إلى أنه سيء السمعة رغم فوائده.

وتابع موافي أن الكورتيزون أنقذ حياة الملايين من البشر ولكنه عقار سيء السمعة.

وأكد أن الكورتيزون له مشاكل عديدة ولكنه أسهم كثيرا في المجال الطبي حيث إنه لولا الكورتيزون ما كان أحد يستطيع إجراء عمليات زراعة الأعضاء، مردفًا «الكورتيزون بيظبط جهاز المناعة وإن كان بيكسر العضلات ويرفع الضغط ويغير نفسية المريض ويزود حموضة المعدة».

وأشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني،  إلى أن جهاز المناعة وظيفته مهاجمة أي جسم غريب حتى لا يموت صاحبه، مشيرا إلى أن جهاز المناعة يهاجم الأعضاء الجديدة التي يتم زراعتها ولكن الكورتيزون يساعد الجسم على تقبلها.

العلاقة بين الضغط والسكر

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر، مشيرا إلى أن معظم مرضى السكر ضغطهم مرتفع.

وتابع موافي، أنه لا علاقة علمية بين الضغط والسكر ولكنها علاقة إحصائية، والتي تعد أقوى العلاقات العلمية.

وأضاف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن بعض الأدوية ممنوعة لمرضى الضغط والسكر لأنها تؤثر على خلايا البنكرياس.

وأردف موافي، أن كثيرًا من مرضى الضغط اكتشفوا إصابتهم بالصدفة، لافتا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من مرضى الضغط بلا أعراض.

مضاعفات ضغط الدم

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الصداع على رأس أعراض المصابين بارتفاع ضغط الدم، محذرا من صداع خطير يصيب المصريين.

وتابع موافي، أن الصداع عبارة عن نوعين الأول أمام الأذن ومنطقة أسفل الرأس وهو صداع مصاحب لمرضى الضغط.

وأضاف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن هناك صداع سخيف وخطير للغاية يظهر في مصر بشكل كبير، متابعا : «ساعات بحس إني عايش مع 100 مليون دكتور في مصر وهو إجمالي عدد السكان وكل شخص يقوموا بتغيير الدواء ولا يعرف أنه بتلك النصيحة الخاطئة لغيره يتسبب في ضياعه».

تغيير جرعة الدواء

وحذر من تغيير جرعة الدواء التي يصفها الطبيب للمريض كون ذلك يؤثر على نسبة الضغط في الدم وتؤدي إلى الشعور بصداع في منتصف الرأس وهو ما يفعله الكثير من المصريين.

صداع نفسي

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن هناك صداع نفسي يصيب مرضى ارتفاع ضغط الدم ويكون في منتصف الرأس وهو نوع موجود فقط في مصر، نظرا لتغيير جرعة الدواء الخاص بالضغط بدون الرجوع إلى الطبيب.

النهجان

وأشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني إلى أن مرضى ضغط الدم يتعرضون لـ «النهجان»، وذلك عندما تتغير وظائف البطين الأيسر المسئول عن خروج الدم من القلب.

وكشف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أن من ضمن مضاعفات الضغط الإصابة بالشلل النصفي نتيجة جلطة في المخ، ووجود غرغرينا في القدم أو الفشل الكلوي وهبوط في الجهة اليسرى للقلب.

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن هناك صداع نفسي يصيب مرضى ارتفاع ضغط الدم محذرا من مضاعفات تصيب مرضى الضغط..

حذاري  من تغيير جرعة الدواء

وحذر  من تغيير جرعة الدواء التي يصفها الطبيب للمريض كون ذلك يؤثر على نسبة الضغط في الدم وتؤدي إلى الشعور بصداع في منتصف الرأس.

وأشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني إلى أن مرضى ضغط الدم يتعرضون لـ «النهجان»، وذلك عندما تتغير وظائف البطين الأيسر المسئول عن خروج الدم من القلب.

وأكد أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أن من ضمن مضاعفات الضغط الإصابة بالشلل النصفي نتيجة جلطة في المخ، ووجود غرغرينا في القدم أو الفشل الكلوي وهبوط في الجهة اليسرى للقلب.

غدة البخ

وكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن غدة تتواجد في جسم الإنسان تعمل وقت الخطر وأطلق عليها وصف «غدة البخ».

وتابع موافي،  أن جسم الإنسان يتواجد به هرمون يظهر وقت شعور الإنسان بالخطر ولذلك اسمه «هرمون البخ».

زيادة ضربات القلب

وقال إن ذلك الهرمون يؤدي إلى زيادة ضربات القلب بسرعة كبيرة حتى يستطيع أن يستعد الجسم لمواجهة أي أخطار تواجهه كما يزداد التعرق حينها حتى يقلل من درجة حرارة الجسم، كما أن الهرمون يرفع نسبة السكر في الدم ويوقف إنتاج الأنسولين، كما يعمل الهرمون على تقوية عضلات الجسم.

ضغط الإنسان

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أن في حال تعطل عمل تلك الغدة حينها يرتفع ضغط الإنسان.

وكشف الدكتور حسام موافي أن مرض الضغط  غير مرتبط بعمر معين فيصيب الشباب والعجائز على حد السواء كما أن أغلبية مرضى الكلى معرضون لارتفاع ضغط الدم.

صدى البلد مباشر

 صدى البلد بث مباشر

صاحبة مبادرة «ذراعي خط أحمر »: هدفنا حماية السيدات المصابة بالسرطان من أى مضاعفات

حسام موافي: الأطفال معرضون للإصابة بمرض الضغط.. وقد يؤدي لجلطة

حسام موافي: 30% من البشر مصابون بالضغط.. ويوضح أكبر غلطة يرتكبها المريض

https://www.youtube.com/watch?v=vazTwKc-eYA