حسام موافي يشرح أسباب الصداع وأخطر أنواعه.. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الصداع أكثر الأعراض التي يشتكي منها الناس، وهو عبارة عن ألم في الرأس فوق مستوى الحواجب.

الصداع والمكسنات

وأضاف موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الصداع عرض وليس مرض، ولا يمكن علاجه بالمسكنات فقط، فعلينا معرفة سبب الصداع وعلاجه.

وأوضح موافي، أن هناك صداع 'الخبطة' وهو ما يحدث نتيجة ارتطام الدماغ، وله نوعان الأول فوري، والآخر مؤجل وهو الأخطر، حيث أنه من الممكن أن تكون الخبطة كونت تجلطات دموية في الدماغ.

الضغط النفسي

وأشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إلى أن هناك صداعًا نفسيًا يصيب مرضى ارتفاع ضغط الدم، محذرًا من مضاعفات تصيب مرضى الضغط.

وحذر موافي، من تغيير جرعة الدواء التي يصفها الطبيب للمريض، لأن ذلك يؤثر على نسبة الضغط في الدم، وتؤدي إلى الشعور بصداع في منتصف الرأس، مشيرا إلى أن مرضى ضغط الدم يتعرضون لـ «النهجان»، عندما تتغير وظائف البطين الأيسر المسئول عن خروج الدم من القلب.

وكشف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن أن من ضمن مضاعفات الضغط الإصابة بالشلل النصفي، نتيجة جلطة في المخ، ووجود غرغرينا في القدم أو الفشل الكلوي، وهبوط في الجهة اليسرى للقلب.

وأضاف موافي، أن هناك نوع آخر من الصداع الذي يصيب الشخص المعرض لضغط نفسي، من خلال ضغوط الحياة المختلفة، ويعتقد حينها أن لديه ورم في المخ، وأنه مصاب بمرض الجيوب الأنفية، وفي النهاية لديه ضغط ناتج عن الضغط النفسي، وذكر حسام موافي أن هناك نوع آخر من الصداع واصفا إياه بأنه 'سخيف' وهو الصداع النفسي لأنه حاد للغاية.

السيدات أكثر عرضه

وكشف الدكتور حسام موافي، عن أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي، وخاصة قبل فترة حدوث الطمث، مضيفا أن الصداع النصفي يصيب الأشخاص الأذكياء.

وتابع الدكتور حسام وافي، أن العلم الحديث لم يتوصل حتى الآن إلى سبب حدوث الصداع النصفي، كاشفا عن أن علاج ذلك النوع من الصداع «سخيف» موضحا أن هناك أدوية قديمة للعلاج بطلت لأن لها أضرار وتأثيرات سلبية على الشريان التاجي وحل محلها أدوية أخرى.

الأنيميا.. حسام موافي يشرح أسبابها وطرق العلاج.. فيديو

حسام موافي يحذر من انتفاخ القولون: عرض لأمراض خطيرة.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=cwI49J8oJog&feature=youtu.be