حسام موافي يكشف تفاصيل أغرب سؤال: هل الخمرة حرام؟.. فيديو

روى الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، تفاصيل أغرب مكالمة هاتفية وصلته حول صحة تحريم الخمر في الإسلام.

وأوضح موافي خلال برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن شخصا هاتفه ليسأله: «هل ربنا حرم الخمرة؟»، مضيفا: «تعجبت من السؤال وقولتله إنت لسه عندك شك من هذا قالي لا محرمهاش».

وتابع: أكدت له أن الخمر حرام ولم يقتنع وطالبني بأية من القرآن الكريم تثبت ذلك، مشيرا إلى أن ذلك الشخص يحتج بأن القرآن الكريم حرم لحم الخنزير والميتة والدم ولم يأتي في القرآن أيه صريحة بالتحريم.

ولفت موافي إلى أن معنى الاجتناب كما جاء في أية الخمر بالقرآن الكريم «إنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ» أشد من التحريم، موضحا أن لحم الخنزير مثلا محرم على المسلمين لكن يمكن الجلوس على طاولة واحدة مع من يتناوله دون مشاركته، لكن في حال تناول شخص الخمر لا يجوز الجلوس معه حتى لو لم تشاركه.

وأشار إلى أية أخرى في القرآن الكريم: «يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا»، مضيفا أنه في أية جديدة توضح معنى الأية السابقة «قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ».

وشرح موافي أن الإثم جاءت محرمة في الأية الأخيرة وتوضيح لمعنى الأية الأولى، مردفا أن تحريم الخمر في الإسلام كان نوعا من أنواع التدرج بسبب أن العرب كانوا قبل الإسلام شرهين في شرب الخمور.

https://www.youtube.com/watch?v=BV5sL7KFgCY

حسام موافي يكشف أسباب سرعة الترسيب.. فيديو

حسام موافي: تورم القدمين عرض وليس مرض وهذه أسبابه.. فيديو