حسام موافي يكشف حالات نادرة لأشخاص يحملون قلوبهم على اليمين.. أجسامهم مقلوبة.. فيديو

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، حقيقة وجود أشخاص يحملون قلوبهم في جهة اليمين وأجسامهم مقلوبة.

وأضاف حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يوجد بعض الأشخاص يحملون قلوبهم في جهة اليمين وهذا عيب خلقي، مشيرا إلى أنه هناك قلب في الجهة اليمنى من الجسم مكتسب، عن طريق حدوث أمر طارئ للمريض تسبب في تغيير مكان القلب.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الطفل يولد وقلبه في جهة اليسار، لكن عند حدوث تليف شديد بالرئة، يبدأ القلب في التحرك ناحية اليمين نتيجة شده بالتليف، أو يتزحزح من مكانه بسبب تأثره بوجود مياه حول الرئة تدفعه وتحركه من مكانه.

وأردف حسام موافي، أن وجود القلب في جهة اليمين على غير الطبيعة، يصاحبه تليف أو مياه حول الرئة، مشيرا إلى أن التليف ليس له حل، أما المياه فيمكن سحبها ويعود القلب إلى مكانه الطبيعي.

وبين أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن التليف عبارة عن تشوه شكلي في الرئة نتيجة تعرضها لبعض الالتهابات، وحتى بعد شفاء المريض يبقى الشكل كما هو ويسحب القلب ناحيته.

وكشف حسام موافي، أن بعض الأشخاص يولدون بجسم مقلوب بما في ذلك القلب، وتصير الأعضاء التي في الجهة اليمني في الناحية اليسرى وهكذا، لكن هؤلاء الأشخاص لا يعانون من أي أمراض وهذا الاختلاف عيب خلقي قد يكون في الجسم كله أو في القلب فقط.

حسام موافي يكشف أعراض الحمى الروماتزمية ويحذر من الاعتماد على «المعمل».. فيديو