حسام موافي يكشف عن أفضل نظام غذئي.. «لا جوع ولا شبع»

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن من ينتمى لعائلة سيئة السمعة في مرضى السكري يجب عليه الحذر.

وتابع موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة،  أن من أكثر الأنسجة استهلاكا للأنسولين هي الأنسجة الدهنية.

علاقة السمنة بالسكري

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن السمنة لها علاقة وثيقة بالصحة والسكري، مؤكدا أن مضاعفات السمنة فهرس لكتاب أمراض باطنة، ومنها السكري، وتصلب الشرايين والمفاصل، والجوانب النفسية، والضغط ودهون الكبد.

وأشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إلى أن الوزن يجب أن يكون مثاليا للوقاية من الأمراض المذكورة سابقًا، مردفا «الأكل مش ميزة قوي».

أفضل نظام غذائي

وأكد أن أفضل نظام غذائي للإنسان أن يكون غير جائع، وغير شبعان طوال الـ 24 ساعة، موضحا أن كل ما خرج من المرض صحي، وكل ما مشى على الأرض غير صحي وذلك بالنسبة لمريض الكوليسترول.

وأضاف حسام موافي أن أفضل غذاء مما مشي على  الأرض هو السمك، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 3 ، المفيد لمرضى الكوليسترول، موضحا أن البروتين يجب أن يكون تناوله يوما بعد يوم.

الزيت أفضل من السمنة

ولفت الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إلى أن الزيت أفضل من «السمنة» لأن الأول مصدره نباتي بينما الثاني حيواني، محذرًا من أكل الكباب.

واختتم: الكوليسترول كارثة على الشرايين، مريض السكر مع الكوليسترول والسمنة باتت قضيته كبيرة، مشيرا إلى أن معدل كتلة الجسم يجب أن تكون حول 25.

صدى البلد مباشر

صدى البلد بث مباشر

حسام موافي محذرًا: فرق شاسع بين الطب النبوي والبدوي.. و«مفيش حاجة اسمها علاج بالأعشاب».. فيديو

علاقة مميتة بين مرض السكر وفيروس كورونا

دراسة تنصح بتناول القرفة: تحمي من مرض السكري

https://www.youtube.com/watch?v=Xv8_J9kw5Z0