حسام موافي يكشف مع أحمد موسى طرق علاج الإمساك وكيفية التعامل مع الصداع وحقيقة التداول بالأعشاب.. فيديو

حل الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، ضيفًا على الإعلامي أحمد موسى، للحديث عن كثير من المشاكل الصحية الشائعة التي تواجه المرضى.

وكشف موافي، خلال برنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة صدى البلد، عن العديد من الأخطاء الطبية التي يقع فيها كثير من الناس.

كما تحدث مبارك عن كل ما يخص الصداع وطرق التعامل معه، كما تحدث عن السمنة وأضرارها وطرق علاج الإمساك ومضاعفاته المتوقعة، وخطورة التدخين، وسبل التعافي من الإدمان.

أسباب الانتفاخ

في البداية، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الانتفاخ في البطن يكون سببه المعدة أو القولون، موضحا أن أسباب الانتفاخ مياه غازية أو سجائر أو التعصب.

وشدد موافي على أن الانتفاخ في القولون يكون بسبب غاز لا يخرج تقلص القولون أو الدم في القولون لا يمتص الغاز أو أن لديه بكتيريا تخمر الطعام وتكثر من وجود الغاز.

القولون

وأشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إلى أن المنتفخ يعاني من هبوط في القلوب أو تليف كبدي، مطالبا بضرورة التأني في مضغ الطعام .

مخاطر الإمساك

وأكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن لو هناك انتفاخ واصفرار يشير لوجود مشاكل في الكبد، مضيفا أن الانتفاخ مع تورم القدم يشير لوجود هبوط في القلب.

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الصداع عرض لمرض وليس مرض، والطبيب الذي يعالج عرض «نضربه بالرصاص».

الصداع عرض وليس مرض

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على  قناة صدى البلد، أن مهمة الطبيب معرفة أسباب الصداع، والتي ربما قد تكون تورم في الدماغ.

علاقة الضغط بالصداع علاقة الضغط بالصداع

وحذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني،  من تناول أدوية الصداع دون استشارة الطبيب، مشيرا إلى أن هناك نوعين من الصداع أحدهما يحتاج أشعة رنين.

واختتم الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، مشيرا إلى أن ورم المخ ينتج عنه صداع وزغللة عينين وقيء.

شائعة العلاج بالأعشاب

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الرياضة لها عدة فوائد تُساعد الإنسان على تعديل المزاج، وإفراز الكوليسترول النافع، وجعل الجسم يكتشف الأنسولين.

وأضاف موافي، أن الذي يجعل الإنسان يفقد الوزن هو نظام الأكل، مطالبًا بالتخلي عن عادة تناول اللحوم والمشويات ليلاً لأنه أمر خطر جدًا.

وواصل حسام موافي كلامه قائلا: «اللي سمعنا يبدأ عصر جديد (صحتك بالدنيا)، العب رياضة اعتكف لو مزاجك سيئ، ابعد عن الأكل؛ وعالج نفسك عند الدكتور؛ مفيش حاجة اسمها علاج بالأعشاب (مفيش طب الأعشاب) وأن هذا الطب طب بدوي؛ ونحن في القرن الواحد والعشرين وأصبح لدينا علاج مقنن ومجرب؛ والحفاظ على النفس رقم واحد».

مخاطر النوم الكثير

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إنه يتمنى أن تضبط مصر أعمالها على الصلاة؛ أي يعمل الإنسان في الصباح الباكر، وينام بعد العشاء.

وأضاف موافي، أن الله فرض الصلوات من أجل ضبط حياة الإنسان، لافتًا إلى أن إفراز الكورتيزون يبدأ مع صلاة الفجر (مع أول شعاع الفجر) وتكون قمته عند صلاة العصر، وينتهي عند صلاة العشاء.

النوم- تعبيرية النوم- تعبيرية

وتابع أنه ضد أن يظل الطالب يذاكر ليلاً حتى طلوع الفجر، مضيفًا: «كنت في ألمانيا وواحد ألماني قال، في مؤتمر، إن النوم الكتير خطر جدًا؛ لأن الدم بيكون بطيء نظرًا لغلق الشرايين لضبط ضغط الدم، وتفتح عندما يستيقظ الإنسان من النوم».

وأردف: «قال الرجل الألماني إن الإنسان عرضة للإصابة بالجلطة؛ إلا من ينام ويستيقظ؛ خرجت من المؤتمر وحمدت الله وقلت الصلاة خير من النوم»، مضيفًا: «هناك شخص كتب عني صفحة كاملة في إحدى الصحف إني بخرف، وعدد ساعات النوم المناسبة للجسم من 6 إلى 8 ساعات».

النيكوتين علاج للضغط

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن المدمن لا يستطيع أن يقلع عما يتعاطاه فجأة؛ لأنه قد يتوفى، نتيجة تعرضه لأعراض انسحابية، ولذلك مدمن المواد المخدرة يجب أن يذهب للمصحة عندما يريد أن يقلع عما يتعاطاه.

حسام موافي يكشف عن عرض خطير حسام موافي يكشف عن عرض خطير

وتابع أن أفضل دواء عالمي ضد الضغط هو النيكوتين، ولذا فإن الإقلاع عن التدخين يرفع الضغط، مشيرًا إلى أن النيكوتين رائع ضد الأستريس ولكن ينتج عنه بلاوي وأمراض.

مشاكل عائلية بسبب التدخين

وأردف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن معظم من ماتوا خلال أزمة كورونا كانوا من المدخنين، مشيرا إلى أن هناك زوجات تعاني من مشاكل صحية بسبب تدخين زوجها، وكل 10 سجائر يدخنها الشخص كأن الزوجة دخنت واحدة منها.

واختتم الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك زوجة انفصلت عن زوجها بسبب التدخين لأنها لا تتحمل أن تشم رائحته.

مرض السكري

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن مرض السكر مرض سخيف بسبب مضاعفاته الكثيرة التي تبدأ من العشور بآلام في القدم قد تصل إلى بترها؛ لكنه لا يدعو إلى الخوف أو القلق.

وأضاف موافي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن السكر عبارة عن نوعين يكاد يكونوا مرضين مختلفين الأول عادة يُصيب الأطفال (عام أو عامين أو 14 أو 15 سنة)؛ وهو مرض مناعي أي يُصيب المناعة التي وظيفتها وقاية الجسم من الأمراض.

وتابع أن المصاب بهذا النوع قد يتم معالجته بالأنسولين مدى الحياة، أما مصاب النوع الثاني فهو مريض يوجد الأنسولين في جسده (بشكل طبيعي أو زائد عن الحاجة)؛ إلا أن الجسم لا يتعرف عليه، مشيرًا إلى أن النوع الثاني هو الأكثر انتشارًا في مصر.

تناول الفاكهة قبل الأكل

وأوضح أنه على مريض السكر أن يستمع لنصائح الطبيب من أجل التعافي؛ وعدم التعرض لتبعات أو تطورات غير محمودة، ناصحًا المواطنين بتناول الفاكهة قبل الطعام؛ والشبع يكون من خلال طريقتين أولهما تكون من خلال الشعور بالامتلاء، مؤكدًا أن النبي إذا أكل كان يأكل من طعام واحد؛ وهو أمر لا يؤثر على الأمعاء.

الفاكهة الفاكهة

وأكد أن مضاعفات السمنة تؤدي إلى تصلب شرايين القلب والسكر وفساد الركبتين والنفسية السيئة ودهون الكبد وحصوات المرارة، لافتًا إلى أن قياس الأكل يكون بالسعرات الحرارية (وحدة قياس الطاقة)؛ ومن نعمة الله علينا أنه يخرج هذه السعرات حتى في حالة الجلوس.

علاقة المياه الغازية بالانتفاخ

وأشار إلى أن الجسم يستوعب 1000 سعر حراري يوميًا؛ ومن يصل إلى حالة السمنة يأخذ حوالي 4500 سعر حراري يوميًا، مضيفًا أن تناول المياه الغازية تتسبب في الانتفاخ، وكذلك التدخين، والانتفاخ يوجد به 3 مستويات.

حسام موافي: حصوات المرارة قنبلة نووية موقوتة

الدكتور حسام موافي يوضح أسباب الإصابة بمرض التورم النفروزي